بسبب المقاطعة.. قطر ترفع دعوى قضائية ضد الإمارات أمام محكمة العدل الدولية

اليمن نت -متابعة خاصة
المجال: عربي التاريخ: June 11, 2018

قالت حكومة قطر ,اليوم الاثنين, انها سترفع دعوى قضائية ضد الإمارات العربية المتحدة، أمام محكمة العدل الدولية، بشأن إجراءاتها غير القانونية فيما يتعلق بحصار قطر.

وأوضحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية، لولوة الخاطر، في تغريدة عبر حسابها على “تويتر” إن بلادها توجهت “بدعوى قضائية على دولة الإمارات، أمام محكمة العدل الدولية بشأن انتهاكات الأخيرة وإجراءاتها غير القانونية فيما يتعلق بحصار الدوحة”.

ولم تذكر الخاطر، المزيد من التفاصيل بشأن الدعوى القضائية وطبيعة الانتهاكات التي تتحدث عنها.

من جهتها قالت الحكومة القطرية في بيان إن الدعوى المقدمة لمحكمة العدل الدولية تنص على أن الإمارات قادت هذه الإجراءات التي أدت لتأثير مدمر على حقوق الإنسان بالنسبة للقطريين والمقيمين في قطر. بحسب رويترز

وأوضحت الحكومة إن الإمارات طبقت سلسلة إجراءات تمييزية ضد القطريين، شملت طردهم من الإمارات، ومنعهم من دخولها أو المرور بها، وإصدار أوامر لمواطني الإمارات بمغادرة قطر، وإغلاق المجال الجوي والموانئ البحرية الإماراتية أمام الدوحة.

وطلبت قطر من المحكمة أن تأمر الإمارات باتخاذ خطوات لتنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاقية، وذلك بوقف العمل بهذه الإجراءات وإلغائها وإعادة حقوق القطريين.

يذكر ان الإمارات والسعودية والبحرين ومصر قاطعت قطر في يونيو 2017، حيث قطعت هذه الدول العلاقات الدبلوماسية وروابط النقل، واتهمتها بدعم الإرهاب وهو ما تنفيه الدوحة.