بحضور أممي .. انسحاب شكلي للحوثيين من ميناء الصليف غربي اليمن

اليمن نت - خاص:
المجال: أخبار التاريخ: مايو 11, 2019

أكد “مصدر خاص”، اليوم السبت، قيام جماعة الحوثي بعملية انسحاب شكلي داخل ميناء الصليف شمال غرب مدينة الحديدة، غربي اليمن.

وأكد المصدر لـ”اليمن نت” أنه تم سحب المسلحين الحوثيين والإبقاء على حراسة الميناء التابعة لقوات خفر السواحل الخاضعة لسلطة الجماعة، وتمت العملية بحضور قيادات جماعة الحوثي وممثلين عن الأمم المتحدة، ووسائل إعلام الجماعة.

وأضاف المصدر أن موظفي الميناء لم يلحظوا أي تغيير في حراسة الميناء أو إدارته التابعة للجماعة.

بدوره قال معمر الارياني وزير الإعلام اليمني إن هذا الانسحاب مسرحية مكشوفة، واعتبرها محاولة لتضليل المجتمع الدولي قبل انعقاد جلسة مجلس الأمن.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر بالأمم المتحدة السبت، إن لجنة تنسيق إعادة الانتشار ستعلن تقييمها لإعادة انتشار الحوثيين هذا الأسبوع.

وتقضي المرحلة الأولى بتراجع الحوثيين مسافة خمسة كيلومترات من الموانئ خلال الأيام الأربعة المقبلة، وستتراجع قوات التحالف، المحتشدة حاليا على بعد أربعة كيلومترات من ميناء الحديدة على أطراف المدينة، مسافة كيلومتر واحد من منطقتي (كيلو 8) والصالح، وبموجب المرحلة الثانية، سيسحب الطرفان قواتهما مسافة 18 كيلومترا خارج المدينة ويُبعدان الأسلحة الثقيلة مسافة 30 كيلومترا.

وكانت لجنة تنسيق إعادة الانتشار التابعة للأمم المتحدة أعلنت في بيان الجمعة، أن الحوثيين سينفذون ”انسحابا مبدئيا أحادي الجانب“ في الفترة من 11 إلى 14 مايو أيار من ميناءي الصليف ورأس عيسى إضافة إلى الحديدة، الميناء الرئيسي في البلاد.