The Yemen Logo

بايدن يبدأ مراجعة علاقاته مع السعودية بعد قرار خفض إنتاج النفط

بايدن يبدأ مراجعة علاقاته مع السعودية بعد قرار خفض إنتاج النفط

اليمن نت - وكالات - 19:32 11/10/2022

أفاد مسؤول بارز في البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، بأن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، شرع في إعادة تقييم علاقة بلاده بالسعودية، بسبب قرار أوبك الأسبوع الماضي، بخفض إنتاجها من النفط.

وقال المتحدث باسم الأمن القومي، جون كيربي، في حديث لقناة "سي أن أن" التلفزيونية إن "بايدن مستاء من الموقف، وإنه سيعمل مع الكونغرس للنظر في شكل العلاقة التي ينبغي أن تكون مع السعودية الآن".

وسافر بايدن في يوليو /تموز إلى السعودية، وأخفق في إقناع الرياض برفع إنتاج النفط، لمواجهة النقص في السوق العالمية، عقب الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

ودعا بوب مينانديس، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، الإثنين، إلى تجميد التعاون مع السعودية، بما فيها أغلب صفقات بيع الأسلحة، متهما الرياض بالمساعدة في دعم الحرب الروسية في أوكرانيا، بعدما قررت منظمة أوبك خفض إنتاجها من النفط.

وقال كيربي إن بايدن مستاء من الموقف السعودي، وهو "مستعد للعمل مع الكونغرس لتحديد الشكل الذي ينبغي أن تكون عليه العلاقة مع الرياض". وأضاف: أعتقد أنه مستعد للخوض في هذه المسألة فورا ودون تأخير".

وأشار إلى أن القضية لا تتعلق بالحرب في أوكرانيا فحسب، وإنما "بمصالح الأمن القومي الأمريكي".

(بي بي سي)

انشر الخبر :

اخر الأخبار

شدد المسؤول الصحي أنه "يجب دائمًا حماية الرعاية الصحية بموجب القانون الإنساني الدولي".

أشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يمسح البشر والحجر والشجر امام سمع العالم وبصره دون ان يحرك ساكنا لوقف محرقة غزة".

لم تتزحزح الولايات المتحدة عن موقفها المؤيد للحرب واستمرارها، مع رفض إدانة جرائم الحرب المرتَكبة ضد المدنيين

وصف أبو عبيدة عجز الحكام العرب عن "تحريك سيارات الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى جزء من أرضكم العربية الإسلامية الخالصة رغماً عن هذا العدو المهزوم المأزوم"، بأنه أمر "لا نستطيع فهمه ولا تفسيره".

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram