بالتزامن مع التصعيد الإماراتي.. اليونسكو تطلق حملة عالمية للحفاظ على سقطرى

اليمن نت - متابعات خاصة
المجال: أخبار التاريخ: أكتوبر 5, 2019

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم “اليونسكو” مساء اليوم، حملة عالمية للحفاظ على جزيرة سقطرى اليمنية وحمايتها من العبث الذي يتهدد تاريخها وتراثها الطبيعي والإنساني.

وقالت المنظمة في بيان نشرته على موقعها إن “هذه الحملة تهدف إلى رفع مستوى الوعي الدولي بالثراء الكبير والتنوع البيولوجي الفريد لـ”سقطرى”، وتراثها الثقافي الغني وأهمية الحفاظ عليها، والتعريف بمخاطر الممارسات غير المسؤولة التي تهدد بيئتها الطبيعية.

وأكدت “اليونسكو” في البيان أن حملة “Connect 2 Socotra” ستنطلق من حديقة باليرمو النباتية في إيطاليا، ومنها إلى كل الحدائق النباتية في جميع أنحاء أوروبا والعالم، مشيرة إلى أن جميع الأنشطة ذات الصلة بالحملة ستتم ابتداء من الأسبوع الأول من شهر أكتوبر الجاري وستتواصل حتى نهاية ديسمبر 2019.

ودعت “اليونسكو” جمعية أصدقاء سقطرى والأمم المتحدة والمتاحف والحدائق النباتية والمعاهد الأكاديمية وغيرها من المنظمات في جميع أنحاء العالم، وخاصة المنظمات التي تستضيف مجموعات عمل مهمة تاريخياً وتقدم المشورة وتقوم بتحفيز المشاريع المتعلقة بسقطرى، إلى تنظيم الفعاليات المختلفة مثل معارض التاريخ الطبيعي ومعارض التصوير الفوتوغرافي، والندوات ومحاضرات عامة وورش عمل أفلام وثائقية وغيرها من الفعاليات التي تبرز أهمية جزيرة سقطرى وتدعو للحفاظ عليها.

وقالت المنظمة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، إن المؤتمر هدف إلى تعزيز الوعي للحفاظ على التراث الثقافي والطبيعي الفريد لجزيرة سقطرى كأحد أهم مواقع التراث العالمي الطبيعية.

وتأتي هذه الحملة في وقت تقود الإمارات وأدواتها تصعيد وتعمد الى خلق فوضى داخل جزيرة سقطرى والسيطرة على مؤسساتها وثرواتها.

وكانت مجاميع مسلحة تابعة للمجلس الإنتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات اقتحمت، أمس الجمعة، مقر شرطة النجدة ومقرات حكومية في حديبو عاصمة محافظة أرخبيل سقطرى، في انقلاب يقوده مدير شرطة الجزيرة المقال علي الرجدهي عقب صدور قرار جمهوري بإقالته وتعيين العقيد فايز سالم خلفا له، ويموله مندوب أبوظبي العميد خلفان المزروعي.