The Yemen Logo

باحث يمني يتهم إيران بالوقوف وراء تصعيد الحوثيين الأخير

باحث يمني يتهم إيران بالوقوف وراء تصعيد الحوثيين الأخير

غرفة الأخبار - 11:44 21/01/2022

اتهم رئيس مركز "أبعاد" للدراسات الاستراتيجية باليمن عبد السلام محمد، إيران بالوقوف وراء تصعيد الحوثيين الأخير على أبوظبي.

وقال عبدالسلام محمد في تصريحات لوكالة "الأناضول" أن إيران كانت "بحاجة إلى ورقة أمام الولايات المتحدة لتحقيق مكاسب في مفاوضات الاتفاق النووي (الجارية في فيينا)".

وأضاف أن "استهداف أبو ظبي، واختطاف السفينة روابي في البحر الأحمر، يمثلان نقطة تحول في مسار الحرب اليمنية وتحويلها إلى إقليمية".

وأشار إلى أن"المجتمع الدولي ربما يتجه إلى الضغط على الحوثي سياسيا وإعادة تفعيل ملف إدراجها على لائحة الجماعات الإرهابية ومنح الضوء الأخضر لمزيد من الضغط العسكري (من قبل التحالف) على الأرض".

وفيما يتعلق بحجم القدرات العسكرية للحوثيين، أوضح رئيس المركز، أن الجماعة تمتلك مخازن كثيرة من الأسلحة النوعية المتطورة لاسيما الصواريخ الباليستية، وطائرات الدرونز، مشيرا إلى "وجود تهريب واسع لهذه الأسلحة عبر الموانئ الخاضعة للحوثيين".

وحذر من "استخدام الحوثيين لأسلحة كيميائية مستقبلا، رغم أنه لا يوجد ما يثبت حتى الآن امتلاكهم لها".

والإثنين الماضي، أعلنت جماعة الحوثي، استهداف مطاري دبي وأبو ظبي، ومنشآت "حساسة" في الإمارات بـ 5 صواريخ باليستية، وعدد "كبير" من المسيّرات. ما أسفر عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 6آخرين، تلا ذلك قلق أممي، وإدانات عربية واسعة.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

شدد المسؤول الصحي أنه "يجب دائمًا حماية الرعاية الصحية بموجب القانون الإنساني الدولي".

أشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يمسح البشر والحجر والشجر امام سمع العالم وبصره دون ان يحرك ساكنا لوقف محرقة غزة".

لم تتزحزح الولايات المتحدة عن موقفها المؤيد للحرب واستمرارها، مع رفض إدانة جرائم الحرب المرتَكبة ضد المدنيين

وصف أبو عبيدة عجز الحكام العرب عن "تحريك سيارات الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى جزء من أرضكم العربية الإسلامية الخالصة رغماً عن هذا العدو المهزوم المأزوم"، بأنه أمر "لا نستطيع فهمه ولا تفسيره".

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram