The Yemen Logo

(انفراد).. جرى إبلاغ "الرئاسي اليمني" بخطط أبوظبي للسيطرة على وادي حضرموت

(انفراد).. جرى إبلاغ "الرئاسي اليمني" بخطط أبوظبي للسيطرة على وادي حضرموت

اليمن نت - انفراد - 23:39 12/08/2022

اليمن نت- خاص:

قال مصدران لـ"اليمن نت"، يوم الجمعة، إن اللجنة العسكرية المكلفة بإعادة هيكلة القوات تلقت اخطاراً من ممثلي المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات بشأن السيطرة على وادي حضرموت.

وأضاف المصدر الأول المطلع على تفاصيل النقاش، أن "حديث حول المعسكرات التي لم تقاتل الحوثيين، أدى إلى طلب من المجلس الانتقالي على ضرورة إخراج المنطقة العسكرية الأولى من حضرموت والمهرة.

وأشار إلى أن عدد من الأعضاء في اللجنة رفضوا إصرار المجلس الانتقالي على إخراج قوات الجيش والأمن من حضرموت والمهرة واعتبروه إمعاناً في تصفية الجمهورية اليمنية.

جاء الرد من ممثلي الانتقالي -بما فيه رد من هيثم قاسم رئيس اللجنة- أن المنطقة العسكرية الأولى سيتم إخلاءها في سيئون بالقوة، وأن هناك من سيخرجها إذا لم تقم اللجنة بذلك.

الشروع في التنفيذ

وقال المصدر إنه "جرى إبلاغ رشاد العليمي رئيس المجلس الرئاسي بما حدث في النقاشات، لكنه تجاهل الأمر وطلب إبقاء الأمر سراً عن وسائل الإعلام وبقية الأطراف السياسية الأخرى بما في ذلك وزارتي الداخلية والدفاع -عندما كان محمد المقدشي وزيراً قبل استبداله-".

وشن طيران الإمارات المسيّر، يوم الجمعة، غارات على نقاط عسكرية وأمنية بين شبوة ومنفذ العبر في حضرموت مع السعودية وقتل وأصيب العشرات. وتقصف أبوظبي منذ أيام الجيش اليمني في محافظة شبوة حيث سيطرت ميليشياتها عليه.

وقال محافظ حضرموت الجديد في خطاب لجميع مكونات حضرموت في المكلا يوم الاثنين، إن "النخبة الحضرمية (التابعة للإمارات) ستبسط سيطرتها على كامل حضرموت" بما في ذلك سيئون، واعتبرها القوة الخاصة بحضرموت.

وفي بيان يوم الجمعة، أعلن تأييده لما قام به محافظ شبوة عوض بن الوزير العولقي بحق قوات الجيش والأمن.

وقال قائد عسكري بارز في المنطقة العسكرية الأولى لـ"اليمن نت" إن لديهم معلومات أن قوات النخبة تتحضر للوصول إلى مديريات الوادي والصحراء، وأن القوات على استعداد للمواجهة، وحماية ممتلكات المواطنين.

وأضاف أن القادة العسكريين يشعرون بالخذلان من قِبل القيادة السياسية التي تفضل الميليشيات وتدعمها على حساب الجيش والأمن الوطنيين.

التحكم باللجنة

وقال المصدر الثاني إن عمل اللجنة يخدم مخططات الانفصال التي قدمتها الإمارات وينفذها المجلس الانتقالي الجنوبي والميليشيات التي تديرها أبوظبي.

وقال: لم يسمح للجنة بارتداء الزي الرسمي للجيش اليمني بما في ذلك إشارات الطير الجمهوري في "البريه" القبعات، وتم تفصيل بدلات رسمية بدون إشارة إلى العلم الوطني والجمهورية اليمنية، وتم ذلك بضغط من المجلس الانتقالي وافق عليه رئيس مجلس القيادة الرئاسي.

وأبلغ رشاد العليمي بعدم تصوير أعضاء اللجنة بهذا الزي، وطالب أعضاء اللجنة بالالتزام بالبدلات التي قدمها المجلس الانتقالي.

وتحدثت المصادر لـ"اليمن نت" شريطة عدم الكشف عن هويتها، لأنها غير مخولة بالحديث لوسائل الإعلام.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

أكدت مليشيات الحوثي، اليوم الاثنين، أنها لن تقدم أي تنازلات من أجل تمديد الهدنة، وأنها متمسكة بشروطها التي قدمتها للأمم. . .

قالت جمعية مناصرة للمودعين إن لبنانيا غير مسلح تمكن من سحب ما يقرب من 12 ألف دولار نقدا من حسابه المصرفي، على الرغم من. . .

حمل الاتحاد الأوروبي مليشيات الحوثي، ضمنياً، مسؤولية فشل تمديد الهدنة الأممية، داعياً إياهم إلى إظهار التزام حقيقي بالسلام في. . .

دعا رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، اليوم الاثنين، جمهورية ألمانيا إلى ممارسة المزيد من الضغوط على مليشيات الحوثي. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram