The Yemen Logo

كندا.. انخفاض مبيعات الأسلحة للنصف في 2020 بسبب إيقاف التصدير إلى السعودية

كندا.. انخفاض مبيعات الأسلحة للنصف في 2020 بسبب إيقاف التصدير إلى السعودية

ترجمة خاصة - 18:32 02/06/2021

قالت الحكومة الفيدرالية الكندية، يوم الثلاثاء، أن قيمة صادرات البلاد العسكرية تراجعت العام الماضي 2020 إلى حوالي النصف مقارنة بـ2019، مع انخفاض مبيعاتها إلى السعودية، والخلافات بين البلدين عقب مقتل الصحفي السعودي خاشقجي في أكتوبر 2018.

ويقول التقرير السنوي الكندي عن صادرات المعدات العسكرية في عام 2020، إن الحكومة باعت بما يقرب من 1.966 مليار دولار من البضائع العسكرية الخاضعة للرقابة إلى مشترين دوليين مقارنة بـ 3.757 مليار دولار في عام 2019.

وأضاف التقرير ان هذا الانخفاض في قيمة الصادرات يُعزى لحد كبير إلى انخفاض قيمة الصادرات العسكرية إلى السعودية.

وكانت السعودية أكبر وجهة غير أمريكية للصادرات العسكرية الكندية، حيث بلغت 1.311 مليار دولار بنسبة في المائة من هذه المبيعات، وقد انخفضت قيمة الصادرات العسكرية إلى السعودية مقارنة بعام 2019 بمقدار 1.553 مليار دولار.

وكان رئيس الوزراء جاستن ترودو قد قام بتجميد موافقات تصاريح تصدير سلع عسكرية جديدة إلى السعودية، في انتظار المراجعة، في أعقاب مقتل الصحفي جمال خاشقجي في أكتوبر 2018.

اكتملت المراجعة في أبريل 2020، عندما قالت الحكومة إنها أدخلت تحسينات كبيرة على عقد لبيع مركبات مدرعة خفيفة إلى السعودية وستقوم بتقييم طلبات تصاريح التصدير الجديدة على أساس كل حالة على حدة.

تألفت معظم الصادرات العسكرية الكندية العام الماضي من المركبات الأرضية ومكوناتها.

وفي بيان أرسل بالبريد الإلكتروني، انتقدت مجموعة أبحاث السلام Project Plowshares كندا لاستمرارها في التعامل مع السعودية.

وقالت إنه "نظرًا لوجود أدلة موثوقة على أن السعودية قد انتهكت قوانين الحرب في اليمن، وذهبت إلى حد تقديم هذه المركبات بشكل غير قانوني إلى الوكلاء في ذلك الصراع، فإن استمرار تصدير كندا للأسلحة إلى الرياض يعد انتهاكًا للقانون المحلي والدولي".

وأضافت المجموعة أن الصناعة غالبًا ما تخالف لوائح التصدير الكندية باعتبارها صارمة بشكل غير عادل أو يتم تطبيقها بطريقة مزاجية.

وقالت "أقل من واحد في المائة من تصاريح التصدير للسلع العسكرية الكاملة رُفضت في عام 2020 - وهي نسبة موافقة مثالية تقريبًا". "هذا على الرغم من أن العديد من وجهات التصدير بشكل روتيني تؤدي لانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان".

المصدر: موقع (castanet) الكندي

انشر الخبر :

اخر الأخبار

أعلن الانتقالي توافقه مع الحكومة على عودتها إلى " عدن"مؤكداً حرصه على تنفيذ " كافة بنود اتفاق الرياض" ٢١ يونيوبالنظر إلى واقع الحال في جنوب اليمنفإن الانتقالي يصنع كل ما يحول دون عودة الحكومةويعمل جاهداً على تفويت أي فرصة لتنفيذ الاتفاقمطلع مايو الماضي شهد عودة " الزبيدي" إلى عدنليدشن الانتقالي من حينها سلسلة من الإجراءات […]

اعتبر الأمير السعودي سطام بن خالد آل سعود، اعتراف الولايات المتحدة، بشرعية مليشيا الحوثي دليل على ازدواجية السياسية الأمريكية، مشيرا إلى تناقض موقفها من حركة طالبان بعد عقدين من الحروب.

دعت سارة تشارلز مساعدة مدير الوكالة الأميركية للتنمية الدولية الحوثيين والسلطات في الجنوب إلى «التوقف عن عرقلة حركة المساعدات الإنسانية»، التي قالت إنها قد تؤدي «إلى المجاعة في اليمن».

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم (الجمعة)، اعتراض الدفاعات الجوية السعودية وتدميرها طائرة دون طيار (مفخخة) أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية تجاه خميس مشيط.

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram