The Yemen Logo

اليمن على الطاولة الأمريكية

اليمن على الطاولة الأمريكية

اليمن نت - 23:06 29/09/2021

عبدالسلام نصر

تغريدة حسين العزي التي يعلن فيها التبشير "مفرح يستحق سجدة مطولة للشكر"، لا يبدو أنه انتصار عسكري لأنه يعمل في الشق السياسي كنائب وزير خارجية في حكومة الحوثيين. لكن هذه التغريدة جاءت هذه التغريدة لتواكب زيارة الوفد الأمريكي إلى السعودية، للقاء الأمير محمد بن سلمان القائد الفعلي للمملكة..

الغريب أن هذا اللقاء (الأمريكي-السعودي) جاء عقب عدم حدوث زيارة لوزير الدفاع الأمريكي في وقت سابق شهر سبتمبر الجاري- بعد التصريح أن جولته ستشملها، والجدل بشأن رفض السعودية استقباله، أو تجاهل الزيارة في اللحظات الأخيرة.

كما أن الأمر الاستثنائي في الزيارة تأتي من جيك سوليفان مستشار الرئيس للأمن القومي، وواضع الاستراتيجية الأمريكية والعسكرية للولايات المتحدة، وينسب اليه هندسة الانسحاب الأمريكي من أفغانستان.

ورافقه في زيارته إلى المملكة المبعوث الأمريكي بشأن اليمن الذي كان قد التقى بوفد الحوثيين في عمان واستمع إلى رؤيتهم للسلام. الذي بمجرد عودته من عمان تسارعت الأحداث العسكرية وتوسعت سيطرة الحوثيين في شبوة ومأرب. كما أن القوات السعودية قد انسحبت من سقطرى لتمهد الدخول لسفن إماراتية مجهولة الحمولة.

حسب البيانات من المملكة والبيت الأبيض فقد ناقش "سوليفان" بالتفصيل الوضع في اليمن مع "محمد بن سلمان"، وترك "المبعوث إلى اليمن" في المنطقة لمتابعة ما تم الاتفاق عليه.

كما أن هناك متغيرات عسكرية: إعادة تموضع للقوات المشتركة في الوازعية تعز وتسليم الجبهة لقوات المقاومة الوطنية المدعومة اماراتيا والتي يقودها طارق صالح ابن اخ الرئيس اليمني السابق. ومؤخرا عاد رئيس الوزراء في حكومة هادي بصورة مفاجئة، وتنقل بصورة سريعة بين شبوة ثم حضرموت ليستقر به المطاف في عدن ليجري الحديث عن عودة حكومة هادي.

تلك الأحداث توحي بوضع اليمن على طاولة المطبخ الأمريكي، الذي ربما يسعى إلى إيجاد حل يعتمد على القوة الواقعية للأطراف على الأرض مع الاحتفاظ بهادي وحكومته كقوة تمثيل خارجي هش، للحفاظ على هدف الحرب المعلن والمتمثل بحماية الحكومة الشرعية.

وربما تهدف الولايات المتحدة من ذلك إلى وضع النار اليمنية تحت الرماد، للحفاظ على مزيد من الوقت اللازم للإدارة الأمريكية لترتيب استراتيجيتها مع التنين الصيني.

وهذا ما يفسر شهوة الأطراف في تحقيق مكاسب كبيرة على الأرض.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

ويتزامن القصف مع عمليات عسكرية محتدمة تشنّها المليشيا الحوثية عل المحافظة

بشكل متكرر، يطلق الحوثيون صواريخ باليستية ومقذوفات وطائرات مسيرة على مناطق سعودية

كان الجيش أعلن، أمس الثلاثاء، تحرير مواقع عسكرية استراتيجية على أطراف مديرتي الجوبة وحريب

دعا وزير الداخلية اليمني اللواء إبراهيم حيدان لتكاتف الجميع للحفاظ على المكتسبات الوطنية وترك الخلافات جانباً، والتوحد في خندق واحد لمحاربة من سماهم أعداء الوطن والجمهورية.

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram