The Yemen Logo

اليمن تعزي في وفاة السلطان "قابوس" وتثني على مسيرته الحافلة بالإنسانية وحسن الجوار

اليمن تعزي في وفاة السلطان "قابوس" وتثني على مسيرته الحافلة بالإنسانية وحسن الجوار

اليمن نت - 21:39 11/01/2020

اليمن نت-متابعة خاصة

نعت اليمن بكامل أطيافها وتوجهاتها السياسية والرسمية والقبلية الشعب العماني في وفاة السلطان قابوس الذي رحل إلى ربه في وقت مبكر من صباح أمس السبت بعد سنوات حافلة بالعطاء.

واتسمت سياسته طوال سنوات حكمة التي ناهزت خمسة عقود، على اتباع سياسة الحياد إزاء الكثير من القضايا الإقليمية والدولية، وطبع بلاده الواقعة في منطقة تعج بالصراعات والتوترات بهذا الطابع الحيادي.

وارتبط بعلاقات صداقة مع العديد من الدول في العالم العربي والعالم. وعرف بتركيزه على شؤون عُمان الداخلية وتجنب التدخل في شؤون الدول المجاورة، إذ تحد بلاده كل من السعودية واليمن والإمارات وتمتلك موقعا استراتيجيا يتحكم بحركة الملاحة في مضيق هرمز.

وعقب اعلان وفاته بعث الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، برقية عزاء ومواساة إلى السلطان هيثم بن طارق سلطان عُمان والشعب العماني بأكمله بوفاة المغفور له السلطان قابوس بن سعيد.

وأشاد هادى بمواقف السلطان قابوس بن سعيد الحميدة وتعضيده لليمن قيادة وحكومة وشعب في مختلف المراحل والظروف ومنها هذه المرحلة الاستثنائية الراهنة التي يمر بها اليمن.

وثمن دعمه الأخوي لليمن وشعبه وقيادته الشرعية في مختلف المحافل الدولية ودعمه الدائم واللامحدود لأمن واستقرار ووحدة اليمن وسلامة اراضيه ايماناً منه بالروابط الاخوية المشتركة بين اليمن والسلطنة الضاربة جذورها في اعماق التاريخ والمبنية على التعاون وحسن الجوار والمصالح الاخوية المشتركة.

وأكد هادى أن العالم والأسرة الخليجية والأمتين العربية والاسلامية فقدت برحيل السلطان قابوس بن سعيد أحد رجالاته العظام الذي كان له إسهامات كبيرة في ترسيخ العلاقات العربية المشتركة وكذا العلاقات العربية الدولية مع مختلف دول العالم، مشيراً الى ان السلطان قابوس كرس حياته لخدمة وطنه وشعبه وقضايا الامتين العربية والاسلامية، لافتاً الى ان مواقف السلطان قابوس مميزة وملهمه وستظل محل تقدير الجميع دون استثناء.

واشار إلى اسهامات السلطنة الفاعلة بقيادة السلطان قابوس وتقديم كافة اوجه الدعم والتسهيلات لليمنيين واستقبالها للجرحى والنازحين اليمنيين، مؤكداً أن أبناء الشعب اليمني لن ينسوا مثل هذه المواقف الأخوية الصادقة.

من جانبه قال رئيس الوزراء اليمني "معين عبدالملك" إن الأمة خسرت برحيل السلطان قابوس قائدا عربيا فريد، وعقلا حكيما وقلبا مخلصا وكريم.

وأضاف قلوبنا مع إخوتنا في عمان في رحيل صانع نهضتها وعزائنا الصادق لجلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد وقادة عمان الأجلاء وشعبها الكريم.

من جانبه بعث مجلس الإنقاذ الوطني الجنوبي، الذي يرأس الشيخ الحريزي" مرجعيته العليا برقية عزاء ومواساة لسلطنة عمان قيادة وشعبا في وفاة سلطانها وباني نهضتها "قابوس بن سعيد".

وقال المجلس إنه تلقى ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عمان المعظم، الراحل اليوم إلى رياض الرحمة والرضوان والخلود.

وأفاد أن وفاة قائد عربي مثل السلطان قابوس فاجعة على شعبنا اليمني وعلى جميع شعوب أمتنا العربية والإسلامية، وعلى الإنسانية جمعاء التي خسرت برحيله اليوم أحد القادة التاريخيين الكبار الذين حفظوا لمقام الحكم هيبته وعدله ورصانته على نحو منقطع النظير.

وأكد أنه في الوقت الذي يقدم فيه خالص العزاء وعميق المواساة إلى الأسرة المالكة الكريمة وعلى رأسها جلالة السلطان هيثم بن طارق البوسعيدي، وإلى الشعب العماني الشقيق، فإنه يعرب عن عميق الامتنان لسلطنة عمان قيادةً وشعباً على أياديها البيضاء ومواقفها الجليلة مع شعبنا في مختلف الأحوال وأحلك الظروف، وأبرزها موقف المشرف الداعم لشعبنا ووحدته واستقلاله، والرافض للعدوان عليه.

 

 

انشر الخبر :

اخر الأخبار

عاود المحتجون السودانيون، اليوم الجمعة، التظاهر ضد الانقلاب العسكري في الخرطوم، فيما أطلقت قوات الشرطة السودانية. . .

قال الجيش الوطني، اليوم الجمعة، إن مليشيات الحوثي ارتكبت أكثر من 2700 خرق للهدنة الأممية، في محافظة تعز وحدها، وذلك. . .

قالت الصحة اليمنية إن 91 ألفا و 844 طفلاً وطفلة دون سن الخامسة بمحافظة مأرب تلقوا جرعة التحصين ضد شلل الأطفال خلال. . .

بدأ آلاف الحجيج في الوصول إلى مدينة مكة المكرمة في السعودية اليوم الجمعة من بين ما يقارب مليون يتوقع أن يؤدوا هذا العام مناسك. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram