The Yemen Logo

الهجرة الدولية: مئة الف مهاجر فروا إلى اليمن في عام 2017 رغم الحرب

الهجرة الدولية: مئة الف مهاجر فروا إلى اليمن في عام 2017 رغم الحرب

اليمن نت - 15:32 08/05/2018

قالت المنظمة الدولية للهجرة الثلاثاء، إن نحو مئة الف مهاجر فروا العام الماضي الى اليمن هربا من الفقر والعنف في بلدانهم، رغم ظروف الحرب التي تعاني منها البلاد .

وذكرت المنظمة في تقريرا لها على موقعها الإلكتروني، إن مدير العمليات والطوارئ في المنظمة أعرب عن قلقه الكبير بشأن الوضع المروع وغير الإنساني الذي يواجهه المهاجرون عقب الزيارة التي قام بها إلى اليمن مؤخرا.

وبينت المنظمة إن نحو 7 آلاف مهاجر يدخلون اليمن شهريا، ووصل العدد الإجمالي للوافدين العام 2017 الى نحو 100 الف مهاجر.

أكدت أن الغالبية العظمي تعتزم الوصول إلى دول الخليج ، وخاصة المملكة العربية السعودية.

ولفت التقرير إلى أنه غالبًا ما يترك المهاجرون منازلهم سيرًا على الأقدام ويسيرون عبر جيبوتي. ومن هناك ، يأخذون قوارب عبر خليج عدن إلى محافظات عدن ولحج وشبوة وحضرموت في اليمن ثم يحاولون التوجه شمالاً إلى حدود المملكة العربية السعودية.

وأضاف: يعمل البعض بشكل غير منتظم ، على سبيل المثال في مزارع القات في اليمن ، لجني الأموال لتمويل بقية رحلتهم. في مراحل مختلفة من الطريق.

وأوضحت المنظمة الدولية في تقريرها، أن المهربين يستعينون، خاصةً للقيام برحلة بحرية أو عبور حدود المملكة مشيرا إلى أن العدد الإجمالي للمهاجرين الحاليين في اليمن غير معروف.

وكشف التقرير عن تعرض المهاجرين على أيدي المهربين والمجرمين الآخرين، لأسوأ الإعتداءات الجسدية والجنسية ، والتعذيب من أجل الفدية ، والإحتجاز التعسفي لفترات طويلة من الزمن ، والعمل القسري بدون أجر ، بل وحتى الموت.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش قالت في تقرير الشهر الماضي ان "بعض المسؤولين الحكوميين اليمنيين عذّبوا واغتصبوا وأعدموا مهاجرين وطالبي لجوء من القرن الأفريقي بمركز احتجاز بمدينة عدن الساحلية جنوب اليمن".

كما ذكرت ان السلطات في المدينة التي تعد عاصمة موقتة للسلطة المعترف بها "حرمت (...) طالبي اللجوء من فرصة طلب الحماية كلاجئين، ورحلت مهاجرين بشكل جماعي في ظروف خطيرة عبر البحر".

 

انشر الخبر :

اخر الأخبار

عاود المحتجون السودانيون، اليوم الجمعة، التظاهر ضد الانقلاب العسكري في الخرطوم، فيما أطلقت قوات الشرطة السودانية. . .

قال الجيش الوطني، اليوم الجمعة، إن مليشيات الحوثي ارتكبت أكثر من 2700 خرق للهدنة الأممية، في محافظة تعز وحدها، وذلك. . .

قالت الصحة اليمنية إن 91 ألفا و 844 طفلاً وطفلة دون سن الخامسة بمحافظة مأرب تلقوا جرعة التحصين ضد شلل الأطفال خلال. . .

بدأ آلاف الحجيج في الوصول إلى مدينة مكة المكرمة في السعودية اليوم الجمعة من بين ما يقارب مليون يتوقع أن يؤدوا هذا العام مناسك. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram