The Yemen Logo

الهجرة الدولية: انخفاض كبير في أعداد المهاجرين الأفارقة إلى اليمن بسبب كورونا

الهجرة الدولية: انخفاض كبير في أعداد المهاجرين الأفارقة إلى اليمن بسبب كورونا

اليمن نت - 10:23 03/05/2020

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، عن تسجيل انخفاض كبير في أعداد المهاجرين من القرن الإفريقي الواصلين إلى اليمن بسبب جائحة كورونا.

وقالت المنظمة في بيان صادر عن مكتبها باليمن، "شهدت الهجرة على الطريق من القرن الأفريقي إلى الخليج العربي عبر اليمن انخفاضاً كبيراً منذ ظهور جائحة فيروس كورونا المستجد".

وأوضح البيان "خلال الفترة بين يناير ومارس 2019 ، عبر ما يقرب من 37 ألف مهاجر خليج عدن للوصول إلى اليمن، فيما في الربع الأول من هذا العام، قام بنفس هذه الرحلة أقل من 28 ألف مهاجر".

وأضاف أنه" عند مقارنة أعداد المهاجرين الوافدين إلى اليمن في شهر مارس الماضي بأولئك في مارس 2019، فإن هنالك انخفاضا بنسبة تقارب 50 بالمئة".
وأشار البيان إلى أن المهاجرين يواجهون على طول الطريق مخاطر جسيمة متعلقة بالحماية وحقوق الإنسان.

ونقل البيان عن محمد عبدي كير، المدير الإقليمي للمنظمة الدولية في القرن الأفريقي وشرق القارة قوله "تتحمل جميع السلطات مسؤولية احترام حقوق المهاجرين، حتى في حالات الطوارئ مثل جائحة فيروس كورونا المستجد".

وأضاف عبدي: "المنظمة الدولية للهجرة قلقة إزاء وصم المهاجرين وربطهم بخطر نقل الأمراض، كما أن الظروف على طول الطريق، بما في ذلك عوائق الوصول إلى الخدمات الصحية، وظروف المعيشة والعمل السيئة والاستغلال، كلها تشكل مخاطر صحية خطيرة".

وبحسب البيان فإن أكثر من 138 ألف شخص عبرو, في العام الماضي، خليج عدن على متن قوارب على الممر الشرقي، الغالبية العظمى منهم من المواطنين الإثيوبيين المتجهين إلى المملكة العربية السعودية بحثاً عن عمل.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

شدد المسؤول الصحي أنه "يجب دائمًا حماية الرعاية الصحية بموجب القانون الإنساني الدولي".

أشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يمسح البشر والحجر والشجر امام سمع العالم وبصره دون ان يحرك ساكنا لوقف محرقة غزة".

لم تتزحزح الولايات المتحدة عن موقفها المؤيد للحرب واستمرارها، مع رفض إدانة جرائم الحرب المرتَكبة ضد المدنيين

وصف أبو عبيدة عجز الحكام العرب عن "تحريك سيارات الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى جزء من أرضكم العربية الإسلامية الخالصة رغماً عن هذا العدو المهزوم المأزوم"، بأنه أمر "لا نستطيع فهمه ولا تفسيره".

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram