المجاعة تتوسع في اليمن وأموال المنظمات دون رقيب.. دعوات شعبية للكشف عن مصير أموال الإغاثة

اليمن نت – تقرير خاص:
المجال: أخبار, تقارير التاريخ: أبريل 20, 2019

تلقت المنظَّمات اليمنية أكثر من 23 مليار دولار -كما تقول دول ومانحون بينهم الإمارات والسعودية- من أجل الإغاثة في اليمن طوال سنوات الحرب الأربع، لكن الأزمة الإنسانية في البلاد ما زالت ترتفع وتصل إلى مستويات قياسية.

وقال مسؤول في الأمم المتحدة بمكتب صنعاء ل”اليمن نت” إن الرقابة ضعيفة للغاية حول العمل الإغاثي في اليمن بسبب قيود الحوثيين والحكومة اليمنية.

وأضاف المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته أن الحوثيين يقومون بتوظيف أفراد تابعين للجماعة في المنظَّمات الدولية التي تعمل في مناطقهم. لافتاً إلى أن أي منظمة لا يمكنها العمل إلا من خلال البيانات التي يقدمها الحوثيون وأن كثير من المنظَّمات يفرضها قادة الجماعة لتلقي الدعم والتمويل.

وقال مسؤول في منظمة دولية تعمل في صنعاء لـ”اليمن نت” إن الأموال تذهب كرواتب و”بدلات سفر وأعمال خارج العمل الإغاثي، 30% خارج العمل الإغاثي فيما البقية لمساعدة المحتاجين وفق قوائم جاهزة تصل من الحوثيين”.

ولفت المسؤول إلى أن ضعف الرقابة على المنظَّمات المحلية الشريكة التي يفضها الحوثيون هي التي تؤدي بالعمل الإغاثي إلى جحيم الفساد.

من جهته يشكو مسؤول في منظمة محلية إن جماعة الحوثي تعتقل أي متطوعين للمنظمة يحاولون جمع بيانات من أجل وضع كشوفات صحيحة ودقيقة للمحتاجين.

وقال المسؤول الأمر نفسه في مناطق سيطرة الحكومة، “يجب أن تكون لديه سلطة ونفوذ وواسطة قوية للعمل على الأرض، وإلا فإن معظم العاملين معك سيبقون في السجن”.

وقال المسؤول إن منظمته لا تتلقى تمويلاً من المانحين الدوليين مطلقاً بل عبر أفراد ومؤسسات أجنبية متعلقة بالإغاثة، ومغتربين يمنيين، وفي كل “مشروع يتم الإشراف منهم تماماً وحسابات منتظمة تعرض عليهم مع كل مشروع يتم إنجازه وترسل للأفراد والمؤسسات الذين دعموا المشروع”.

واعترف بوجود منظمات وهمية تتسلم من الأمم المتحدة، ويعود ذلك لضعف الرقابة من الهيئة الأممية ومن السلطات إما الحكومية الشرعية أو من سلطة الحوثيين.

وقال “على الأمم المتحدة والمجلس النرويجي للاجئين وأوكسفام ومركز الملك سلمان أن يكشفوا عن بياناتهم لليمنيين”.

على شبكات التواصل الاجتماعي دشن يمنيون حملة “وين الفلوس” لمطالبة المنظَّمات الدولية والمحلية بالكشف عن قوائمها المالية والمحاسبية للرأي العام.

شكراً يا أرهب عماد،سخّر وقت وجهد ونشر فيديو مرتب في قناته على اليوتيوب،شرح فيه تفاصيل الحملة وطريقة إرسال الإيميلات .. #وين_الفلوس

Posted by Feda'a Yahya on Sunday, April 14, 2019

يلا شبابوين الفلوسقائمة مترجمة ب96 منظمة دولية ومحلية، مصدرها موقع تتبع الأموال التابع للأمم المتحدة، استلمت أموال…

Posted by ‎هيفاء مالك‎ on Wednesday, April 17, 2019

 

 

قال لك : أين الفلوس! يقولوا إن منظمة كذا استلمت كذا مليون دولار، و منظمات مدري ايش استلمت كذا مليون دولار ، و الآن…

Posted by ‎محمد الصلاحي‎ on Saturday, April 20, 2019

 

جمعية كل البنات كلها عيال واستلمت مليون دولار.وهي عبارة عن شقة غرفة للسكن وغرفة للمليون الدولار.وين الفلوس؟

Posted by ‎سلمان المقرمي‎ on Friday, April 19, 2019

 

المنظمات المحلية والدولية لاتريد ايقاف الحرب بل هم تجار الحروب والدماءالسؤال هنا من سيحاسبهم ومن هي الجهة المكلفة…

Posted by Mohammed AlSabri on Friday, April 19, 2019

 

 

 

يلا شباب. حصل اتحاد نساء اليمن من المانحين خلال 2018 مبلغ 1,553,352$مهمة الاتحاد تقديم الدعم والمساندة والحماية للنساء…

Posted by ‎يحي بن علي‎ on Wednesday, April 17, 2019