The Yemen Logo

المتاحف في اليمن.. كفاح للحفاظ على الماضي في وقتٍ تدمر الحرب الحاضر

المتاحف في اليمن.. كفاح للحفاظ على الماضي في وقتٍ تدمر الحرب الحاضر

ترجمة خاصة - 16:49 09/06/2021

تمثال من البرونز للإله الرسمي لمملكة سبأ، يقع في ما يعرف الآن بمحافظة مأرب اليمنية، في غرفة مظلمة ومحصنة في متحف صنعاء الوطني.

صنعت القطعة على يد أحد الرجال في النصف الأول من القرن السادس قبل الميلاد. لقد كان محظوظًا بما يكفي للنجاة من الحرب الأخيرة في اليمن. العديد من المصنوعات اليدوية الأخرى لم تفعل ذلك.

نجا متحف صنعاء بأعجوبة من سنوات قصف من قبل السعودية والإمارات في حربهما ضد جماعة الحوثي.

وقال إبراهيم الهادي، مدير المتحف ، "تم استهداف مناطق أخرى حول المتحف مما أدى إلى تدمير بعض القطع الأثرية وتشققات في جدران المبنى نفسه".

تم نقل معظم المجموعة إلى غرف آمنة في المتحف عندما تدخل التحالف بقيادة السعودية في اليمن في عام 2015.

نجا متحف صنعاء بأعجوبة من سنوات قصف من قبل السعودية والإمارات في حربهما ضد جماعة الحوثي.

رويترز

مجموعات من السيوف والبنادق والخوذات العربية، بعضها مطرز بالذهب، معبأة في صناديق ومغطاة بالصفائح. وأسدان من البرونز من مملكة قتبان الوثنية، تم ترميمهما في متحف اللوفر في عام 2008 ، يتصارعان في الظلام.

وقال عبد الله إسحاق الخبير الذي يعمل في المتحف "هذا المخزن نموذج". "تم إنشاؤه بمعايير علمية وحديثة وعالمية".

لكن المتاحف اليمنية، الأغنى في شبه الجزيرة العربية، تذكرنا بالحصيلة التي ألحقتها الحرب بالتراث الثقافي للبلاد، والتي غالبًا ما طغى عليها الضحايا المدنيون والوضع الإنساني المتردي.

في تعز نهبت جماعة الحوثي الآثار وأضرمت النيران بالمخازن

رمزي الدميني مدير متحف تعز

في مدينة تعز المتنازع عليها، اجتمعت الطبيعة مع الصراع لترك مبنى المتحف الوطني التاريخي في حالة خراب، بعد أن تناثرت المخطوطات المتفحمة والرفوف المحترقة والزجاج المهشم. لقد انتشرت أشجار السنط وساعدت في هدم الجدران.

وقال رمزي الدميني مدير متحف تعز "القصف دمر المباني .. نهبت جماعة الحوثي الآثار وأضرمت النيران بالمخازن".

بدأت الهيئة العامة للآثار والمتاحف اليمنية العمل مع صندوق التراث العالمي لترميم أجزاء من المباني.

لكن المتحف فقد بالفعل حوالي 70٪ من محتوياته، على الرغم من استعادة بعض القطع الأثرية المسروقة من الأسواق المحلية وأعاد المتطوعون قطعًا أخرى.

وقال أحمد جسار، مدير الآثار في متحف تعز "نحن نعلم أن العديد من هذه المخطوطات تم تهريبها خارج تعز وحتى خارج البلاد". "ليس من السهل إخراجهم من اليمن، فقط الأشخاص الأقوياء الذين لهم صلات دولية يمكنهم فعل ذلك".

(رويترز)

انشر الخبر :

اخر الأخبار

أعلن الانتقالي توافقه مع الحكومة على عودتها إلى " عدن"مؤكداً حرصه على تنفيذ " كافة بنود اتفاق الرياض" ٢١ يونيوبالنظر إلى واقع الحال في جنوب اليمنفإن الانتقالي يصنع كل ما يحول دون عودة الحكومةويعمل جاهداً على تفويت أي فرصة لتنفيذ الاتفاقمطلع مايو الماضي شهد عودة " الزبيدي" إلى عدنليدشن الانتقالي من حينها سلسلة من الإجراءات […]

اعتبر الأمير السعودي سطام بن خالد آل سعود، اعتراف الولايات المتحدة، بشرعية مليشيا الحوثي دليل على ازدواجية السياسية الأمريكية، مشيرا إلى تناقض موقفها من حركة طالبان بعد عقدين من الحروب.

دعت سارة تشارلز مساعدة مدير الوكالة الأميركية للتنمية الدولية الحوثيين والسلطات في الجنوب إلى «التوقف عن عرقلة حركة المساعدات الإنسانية»، التي قالت إنها قد تؤدي «إلى المجاعة في اليمن».

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم (الجمعة)، اعتراض الدفاعات الجوية السعودية وتدميرها طائرة دون طيار (مفخخة) أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية تجاه خميس مشيط.

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram