The Yemen Logo

المبعوث الأممي: الفجوة تتسع بين أطراف الحرب باليمن

المبعوث الأممي: الفجوة تتسع بين أطراف الحرب باليمن

اليمن نت - 17:49 14/10/2021

قال المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ يوم الخميس، إن الفجوة تتسع بين أطراف الحرب في اليمن.

وأفاد في الإحاطة التي قدمها لمجلس الأمن الدولي، إن "فجوة الثقة بين الأطراف المتحاربة واسعة ومتنامية. وتبقى مسألة تسلسل الخطوات المؤقتة المحتملة شاغلاً يلقي بظلاله على الحاجة إلى بدء مناقشة معايير التسوية السياسية للصراع".

وأضاف: تصعيد الحوثيين في مأرب يجب التوقف، مضيفاً أن "الأمين العام يتابع التطورات في العبدية عن كثب".

وجدد المبعوث دعوته "لجميع الأطراف لتسهيل الوصول الإنساني الآمن وفي الوقت المناسب والمستدام إلى المناطق المتضررة".

وتابع: بينما يجب إحراز تقدم مؤقت في الأمور الاقتصادية والإنسانية العاجلة، لا يمكن تحقيق حل دائم إلا من خلال تسوية سياسية شاملة. لقد كنت واضحًا في أنه لا ينبغي أن تكون هناك شروط مسبقة للمحادثات السياسية.

وقال إن "هناك حاجة إلى تسوية سياسية تفاوضية شاملة لإنهاء العنف بشكل نهائي، واستعادة مؤسسات الدولة، وتمهيد الطريق للانتعاش الاقتصادي والتنمية، وتوفير حوكمة مسؤولة وسيادة القانون، وحماية حقوق الإنسان لليمنيين".

وأشار إلى أنه وخلال محادثاته مع اليمنيين "دون استثناء عبروا عن رغبتهم في إنهاء الحرب وشددوا على سبيل الأولوية على أهمية معالجة الشواغل الاقتصادية والإنسانية، لا يمكن أن تحكم بشكل فعال من قبل مجموعة واحدة بمفردها ".

وقال: "هدفي هو التوصل إلى اتفاق حول طريقة للمضي قدمًا. سأعتمد على دعمكم (أعضاء مجلس الأمن) في تعزيز الأطراف المتحاربة بأن من مسؤوليتهم الالتقاء والتعامل بجدية مع بعضهم البعض تحت رعاية الأمم المتحدة".

انشر الخبر :

اخر الأخبار

ويتزامن القصف مع عمليات عسكرية محتدمة تشنّها المليشيا الحوثية عل المحافظة

بشكل متكرر، يطلق الحوثيون صواريخ باليستية ومقذوفات وطائرات مسيرة على مناطق سعودية

كان الجيش أعلن، أمس الثلاثاء، تحرير مواقع عسكرية استراتيجية على أطراف مديرتي الجوبة وحريب

دعا وزير الداخلية اليمني اللواء إبراهيم حيدان لتكاتف الجميع للحفاظ على المكتسبات الوطنية وترك الخلافات جانباً، والتوحد في خندق واحد لمحاربة من سماهم أعداء الوطن والجمهورية.

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram