“المؤتمر” يقود تحالفا سياسيا لدعم الشرعية في اليمن بعد توليه رئاسة البرلمان

اليمن نت - خاص:
المجال: أخبار التاريخ: أبريل 14, 2019

أشهرت مجموعة من الأحزاب اليمنية، اليوم الأحد، عن تحالف وطني لدعم الشرعية في اليمن، يقوده حزب المؤتمر الذي اصبح يقود البرلمان اليمني.

وبحسب مصادر سياسية لـ “اليمن نت” اختارت قيادات الأحزاب المتواجدة في مدينة سيئون، القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام “رشاد العليمي”، رئيسا دوريا لهذا التحالف الذي يضم 16 حزبا يمنيا، أبرزها أحزاب المؤتمر والإصلاح والناصري والاشتراكي وعدد من الأحزاب الصغيرة.

وفي البيان الذي ألقاه البرلماني اليمني والقيادي في حزب العدالة والبناء، عبدالعزيز جباري، أعلن إشهار تحالف سياسي داعم للشرعية واستعادة الدولة وملتزم بالمرجعيات والثوابت الوطنية، باسم “التحالف الوطني للقوى السياسية اليمنية”.

وشدد البيان الذي حصل “اليمن نت” على صورة منه، أن تشكيل هذا التحالف جاء من الضرورة الوطنية واستجابة لحاجة الساحة السياسية، لوجود إطار جامع لمختلف المكونات والقوى السياسية، لدعم مسار استعادة الدولة، وإحلال السلام وإنهاء الانقلاب، واستعادة العملية السياسية السلمية، وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، وبناء الدولة الاتحادية.

وأكد فتح الباب أمام كافة القوى السياسية ومكونات الحراك الجنوبي السلمي وثورة الشباب السلمية، للمشاركة في التحالف على قاعدة الشراكة الوطنية واستعادة العملية السياسية.

وجدد البيان تمسك الاحزاب والمكونات السياسية اليمنية بخيار السلام، الذي يأتي من التزامها المبدئي بالمرجعيات الثلاث، والذي يضمن إنهاء الانقلاب وما ترتب عليه.

وبعد سنوات من تحالف حزب المؤتمر بقيادة الرئيس الراحل علي عبدالله صالح، مع جماعة الحوثي المسلحة، التحق الحزب وقياداته بالحكومة الشرعية بعد مقتل صالح على يد الحوثيين في ديسمبر 2017م، عقب مواجهات مسلحة حسمها الحوثيون لصالحهم وفقدوا معها حليفهم السياسي الذي مكنهم من السيطرة على مقاليد حكم اليمن.