The Yemen Logo

الفاو تتوقع تأثر اليمن بموجة رياح تسهل انتقال الفيروسات في غضون فترة زمنية قصيرة

الفاو تتوقع تأثر اليمن بموجة رياح تسهل انتقال الفيروسات في غضون فترة زمنية قصيرة

اليمن نت - 19:17 24/11/2022

قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو"، اليوم الخميس، إن النظام المناخي المعقد للظروف البحرية والصحراوية يفرض مخاطر متتالية على النظام الزراعي في البلاد والوضع الأمني ​​العام للغذاء.

وأوضحت في تقرير لها أنه على الرغم من التقدم الكبير الذي تم إحرازه في معالجة انعدام الأمن الغذائي، لا يزال 17 مليون شخص معرضين لخطر انعدام الأمن الغذائي الحاد، ومن المحتمل أن يواجه 6 ملايين شخص حالة طوارئ (المرحلة الرابعة من التصنيف الدولي للبراءات).

وأكدت أن اتخاذ القرارات الزراعية المراعية للمناخ من شأنه أن يقلل الجوع ويضع حدًا لسوء التغذية المزمن. على هذا النحو، فإن معلومات الأرصاد الجوية الزراعية كبنية تحتية خدمية لا غنى عنها لاتخاذ القرارات الزراعية الذكية مناخيا في اليمن.

ووفقا للمنظمة: هنا، يتم فحص أحوال الأرصاد الجوية الزراعية خلال أكتوبر 2022 وإعطاء التنبؤات لما تبقى من شهر نوفمبر لدعم اتخاذ القرار الزراعي.

وأضافت: تشير النتائج إلى أنه مع هطول أمطار خفيفة فقط في محافظات الحديدة (الكادن ، 59 ملم) ، وتعز (القاهرة ، 49 ملم) ، وإب (41 ملم) و (المحويت ، 12 ملم) ، فقد بدأ موسم الجفاف بشكل عام، عبر معظم أنحاء البلد.

وتابعت: ومع ذلك، فإن هطول الأمطار خلال موسم الخريف (يوليو - سبتمبر) كان لا يزال كافياً لأداء نباتي جيد باستثناء محافظتي أبين ولحج حيث لوحظ بعض الإجهاد النباتي.

وبينت أن الأجزاء الغربية والوسطى من البلاد تميزت بظروف نباتية جيدة مع عدم وجود علامة على الإجهاد المائي كما هو موضح في مؤشر الإجهاد الزراعي (ASI)، لذلك من غير المرجح أن يكون العلف نادرًا على المدى القريب، ويعتبر ASI مؤشرا مستخدما على نطاق واسع لاحتمال ظروف الجفاف عبر المناطق المزروعة.

وقالت المنظمة الأممية إنه تم الإبلاغ عن استمرار انخفاض درجات الحرارة في جميع أنحاء البلاد، وخاصة في إب (2.0 درجة مئوية)، ذمار (مقار الحياة، 3.0 درجة مئوية)، عمران (4.0 درجة مئوية) ، أمانة العاصمة (الجامعة ، 5.0 درجة مئوية) ، محافظتا صنعاء (صنعاء 5.4 درجة مئوية) وصعدة (صعدة 7.7 درجة مئوية).

وأفادت: مع انتقالنا إلى شهر ديسمبر، لا يزال تكوين الصقيع عبر المرتفعات يمثل تهديدًا سيعرض المحاصيل الشتوية للخطر.

وأوضحت أنها فرقها تشجع المزارعين على تغطية أي محاصيل معرضة للخطر، علاوة على ذلك، ينصح بشدة بالري المتهور. باختصار، تميل النباتات التي لا يتم سقيها بانتظام إلى أن تكون أكثر عرضة لتلف الصقيع بينما تميل النباتات التي تمتص الماء إلى الاحتفاظ بالحرارة وبالتالي عزل نفسها عن البرد.

ومع ذلك، يجب توخي الحذر لتجنب الإفراط في تشبع التربة.

وتظهر توقعات الطقس حتى نهاية نوفمبر القليل من الأمطار في معظم أنحاء البلاد.

 ومع ذلك، لا يمكن استبعاد التغييرات المفاجئة التي تتأثر بالأنشطة البحرية. في حين لا توجد حاليًا تحذيرات استوائية بالقرب من اليمن، فقد تشكلت منطقتان من الحمل الحراري تسمى Invest 94B وInvest 94S في منطقة شمال المحيط الهندي. قدرتها على التطور إلى الأعاصير المدارية منخفضة؛ وبالتالي، فهم لا يشكلون أي خطر على اليمن. ومع ذلك، يتم تشجيع المزارعين والجمهور على متابعة التحديثات بشكل متكرر.

كما وردت توقعات للرياح في معظم أنحاء اليمن والتي من المحتمل أن تشجع الفيروسات على الانتقال بسهولة من حيوان إلى آخر في غضون فترة زمنية قصيرة، ويتم تشجيع اليقظة بين الرعاة الزراعيين.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

قالت وكالة أنباء سبأ الرسمية إن أعضاء في مجلس القيادة الرئاسي قدموا، اليوم السبت، مقترحات بمعاقبة قيادات مليشيات الحوثي. . .

سقط المنتخب التونسي، اليوم السبت، بشكل مخيب أمام أستراليا بهدف نظيف في الجولة الثانية من دور المجموعات في مونديال. . .

بات منتخب قطر المضيف أوّل المودعين في مونديال 2022 لكرة القدم، اليوم الجمعة، بعدما مُني بخسارة ثانية توالياً وهذه المرة أمام. . .

أقرت مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENAFATF)، اليوم الجمعة، اختيار اليمن نائبا لرئيس المجموعة. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram