The Yemen Logo

الغارديان: رئيس المخابرات السعودية عقد اجتماعا مع مسؤولين في النظام السوري بدمشق

الغارديان: رئيس المخابرات السعودية عقد اجتماعا مع مسؤولين في النظام السوري بدمشق

اليمن نت - 21:07 04/05/2021

 كشفت صحيفة الغارديان البريطانية، الثلاثاء، عن زيارة قام بها رئيس المخابرات السعودية إلى دمشق للقاء نظيره السوري في أول اجتماع من نوعه منذ اندلاع الحرب السورية قبل عقد من الزمن.

ويُنظر إلى الاجتماع الذي عُقد في العاصمة السورية، أمس الإثنين، على أنه مقدمة لانفراج وشيك بين خصمين إقليميين كانا على خلاف طوال فترة طويلة من الصراع.

وانقطعت العلاقات بين البلدين خلال الحملة التي شنها رئيس النظام السوري بشار الأسد ضد الثورة التي انطلقت في 2011. لكن مسؤولين في الرياض قالوا إن تطبيع العلاقات يمكن أن يبدأ بعد فترة وجيزة من عيد الفطر الأسبوع المقبل.

وقالت صحيفة الغارديان نقلا عن مسؤول سعودي، طلب عدم الكشف عن هويته، أنه “تم التخطيط لذلك (الاجتماع) منذ فترة لكن لم يتحرك شيء.. لقد تغيرت الأحداث إقليمياً وكان ذلك بمثابة الافتتاح”.

وكان الوفد السعودي بقيادة اللواء خالد حميدان رئيس المخابرات العامة للبلاد قد تم استقباله من قبل الجنرال علي مملوك، مهندس سحق السنوات الأولى للثورة المناهضة للأسد والمحاور الرئيسي مع القوات الروسية، التي استحوذت على حصة كبيرة في الصراع منذ سبتمبر/ أيلول 2015.

ويرى المسؤولون السعوديون أن الأسد داعم رئيسي لحزب الله الذي تديره إيران العدو الإقليمي اللدود.

وفي أواخر مارس/ آذار، أرسل المسؤولون الإيرانيون رسالة إلى القيادة السعودية من خلال مبعوث عراقي، يشيرون فيها إلى أن بلادهم تريد إنهاء الخلاف مع المملكة، بدءا من حرب اليمن. كما تمت مناقشة خفض التوترات في العراق وسوريا خلال المحادثات بين الجانبين.

ترجمة: القدس العربي

انشر الخبر :

اخر الأخبار

شدد المسؤول الصحي أنه "يجب دائمًا حماية الرعاية الصحية بموجب القانون الإنساني الدولي".

أشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يمسح البشر والحجر والشجر امام سمع العالم وبصره دون ان يحرك ساكنا لوقف محرقة غزة".

لم تتزحزح الولايات المتحدة عن موقفها المؤيد للحرب واستمرارها، مع رفض إدانة جرائم الحرب المرتَكبة ضد المدنيين

وصف أبو عبيدة عجز الحكام العرب عن "تحريك سيارات الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى جزء من أرضكم العربية الإسلامية الخالصة رغماً عن هذا العدو المهزوم المأزوم"، بأنه أمر "لا نستطيع فهمه ولا تفسيره".

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram