الغارديان: اختراق هاتف رئيس أمازون ومالك واشنطن بوست تم من هاتف “ابن سلمان”

اليمن نت- خاص:

كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية أن الاختراق الذي تعرض له رئيس شركة أمازون جيف بيزوس، عام 2018، تم من خلال رسالة أرسلها له ولي العهد السعودي محمد بن سلمان من هاتفه النقال الخاص.

 وأضافت الصحيفة: وجد التحليل أنه “من المحتمل جدًا” أن يكون التسلل إلى الهاتف ناجمًا عن ملف فيديو مصاب تم إرساله من حساب وريث الحكم السعودي محمد بن سلمان إلى بيزوس، صاحب صحيفة واشنطن بوست.

تقول الغارديان إن كميات كبيرة من البيانات تم استخراجها من هاتف بيزوس في غضون ساعات، بحسب شخص مطلع على الموضوع، دون تحديد ماهية هذه البيانات

وقالت الصحيفة إن الرجلان كانا يتبادلان رسائل “واتس أب” بشكل ودي، وفي 1 أيار/ مايو من عام 2018، تم إرسال ملف يحتوي على فيروس، وفقا لمصادر تحدثت إلى الغارديان بشرط عدم الكشف عن هويته.

وتشير الصحيفة إلى أن أنييس كالامار، المقررة الخاصة للأمم المتحدة في أعمال القتل خارج نطاق القضاء، راجعت التحليل الجنائي لهاتف بيزوس، والمؤشرات الخاصة بأن “الاختراق” قد بدأ من ملف مصاب وارد من حساب ولي العهد.

 وبينت كالامار، التي وجدت في تحقيقها الخاص بمقتل خاشقجي “أدلة ذات مصداقية” أن ولي العهد وغيره من كبار المسؤولين السعوديين مسؤولين عن القتل، أنها لا تزال تتبع “عدة خيوط” في القتل.

وقد يؤدي هذا الكشف إلى التحقيق من جديد بشأن ما كان يفعله ولي العهد ودائرته الداخلية في الأشهر السابقة لمقتل جمال خاشقجي، لا سيما أن السعودية سبق لها أن نفت أن تكون قامت باختراق هاتف بيزوس.

ورأت كالامار أن اغتيال خاشقجي جاء نتيجة قرارات فردية من قبل الفريق الذي حاوره في القنصلية السعودية في اسطنبول، تشرين الأول / أكتوبر 2018.

واعتبرت “الغارديان” أن اختراق ولي العهد السعودي لهاتف بيزوس يأتي كعقاب له على نشره مقالات خاشقجي في صحيفته “واشنطن بوست”.

يأتي الكشف عن تفاصيل جديدة حول خرق أمني أثر على أغنى رجل في العالم بعد حوالي عام من الإعلان المفاجئ بأن بيزوس وزوجته ، ماكنزي ، سيطلقان الطلاق بعد 25 عامًا من الزواج. كشفت مجلة ذا إنكويرير الوطنية لاحقًا عن علاقة خارج نطاق الزواج بين بيزوس ولورين سانشيز، مذيعة تلفزيونية، في سلسلة من التقارير التي اعتمدت، جزئيًا، على الرسائل النصية الحميمة التي أرسلها بيزوس.

وفي وقت لاحق قال جافين دي بيكر، مستشار الأمن ل بيزوس، إنه يعتقد أن الحكومة السعودية قد وصلت إلى هاتف بيزوس قبل أن يكشف تحقيق الغارديان عن القضية. لم يقدم أي دليل مباشر لدعم مزاعمه، والتي قال إنها جاءت من “محققينا والعديد من الخبراء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى