“الصحة العالمية” تحذر: كورونا لم يصل إلى ذروته حتى الآن ويمكنه الانتقال عبر الهواء

اليمن نت _ CNN

قال مسؤول بمنظمة الصحة العالمية، يوم الثلاثاء، إن عدد حالات الإصابة بمرض “كوفيد-19” حول العالم يستمر في الارتفاع والزيادات “ليست مجرد نتيجة للاختبارات”.

وقال الدكتور مايك رايان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحي التابع لمنظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر صحفي، في جنيف: “ما يثير القلق هو حقيقة أن أعداد الإصابات تتزايد يوماً بعد يوم”.

وأوضح أن الارتفاع في عدد الحالات قد حدث في نفس الوقت الذي ظل فيه معدل وفيات “كوفيد-19” العالمي ثابتاً، ما يشير إلى أن الأطباء والممرضات في الخطوط الأمامية قد يعالجون المرضى في وقت مبكر وينقذون المزيد من الأرواح.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي، يوم الثلاثاء، إن “تفشي المرض يتسارع ومن الواضح أننا لم نصل إلى ذروة الوباء”.

وبدوره، أوضح أن الدول، التي أحرزت تقدماً في الحد من الوفيات، قد نفذت إجراءات موجهة نحو الفئات الأكثر ضعفاً، على سبيل المثال أولئك الذين يعيشون في مرافق رعاية صحية.

من جهة أخرى، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن هناك “دلائل تظهر” حول انتقال فيروس كورونا الجديد أو ما بات يُعرف باسم “كوفيد-19” جوا، وذلك بعد نشر رسالة وقع عليها 239 عالما، الاثنين.

ودعا العلماء في رسالتهم منظمة الصحة العالمية لتوقع إمكانية إصابة الأشخاص بفيروس كورونا الجديد عبر الرذاذ المتطاير في الهواء.

وعقَّب الدكتور بينيديتا اليغانزي، الرئيس التقني لفريق منع والسيطرة على الأوبئة في منظمة الصحة العالمية، أن الأخيرة ناقشت وتعاونت مع العديد من العلماء الذين وقعوا الرسالة، حيث قال: “نعترف أن هناك أدلة بدأت بالظهور في هذا المجال تماما كما هو الحال في مجالات أخرى حول كوفيد-19”.

وتابع قائلا: “وعليه نحن نؤمن بأنه يجب علينا أن نكون منفتحين على هذه الدلائل وفهم تداعياتها فيما يتعلق بطرق الانتقال بالإضافة إلى وسائل الحيلولة التي يجب اتخاذها”، مؤكدا في الوقت ذاته على ضرورة إجراء المزيد من الاختبارات حول طرق انتقال الفيروس.

وبلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا حول العالم حتى اليوم الأربعاء، أكثر من 12 مليون حالة إصابة، منها أكثر من 549 ألف حالة وفاة، فيما تقترب حالات التعافي من 7 مليون حالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى