The Yemen Logo

الصحة العالمية: النقص الحاد في المستلزمات الطبية يضاعف معاناة مرضى الكلي في اليمن

الصحة العالمية: النقص الحاد في المستلزمات الطبية يضاعف معاناة مرضى الكلي في اليمن

اليمن نت - 14:41 02/09/2020

اليمن نت-متابعة خاصة

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، إن "النقص الحاد في المستلزمات الطبية والمواد الاستهلاكية لغسيل الكلى تضاعف من معاناة المرضى في اليمن.

وأشارت في تقرير لها إلى أن مراكز غسيل الكلى تعاني نقصاً حاداً في الإمدادات الأساسية والتشغيلية مثل الأدوية والوقود، فضلاً عن نقص الأموال اللازمة لدفع أجور العاملين الصحيين بانتظام.

ونقلت عن الممرضة ضياء التي تعمل في مركز غسيل الكلى بمستشفى الصداقة في عدن منذ ست سنوات قولها: أن مرضى الكلي يواجهون معاناة كبيرة بسبب تناقص قدرة المستشفى على تلبية الاحتياجات الماسّة للمرضى.

ويقول الدكتور عبد الوهاب النهمي، مسؤول الأمراض غير المعدية بمنظمة الصحة العالمية في اليمن: "إن الوصول المحدود لجلسات غسيل الكلى والعلاج يعرض حياة المرضى المستضعفين للخطر وسيؤدي إلى نتائج مُهلكة، ناهيك عن المعاناة التي يمرون بها وأسرهم بسبب نقص العلاج".

وبحسب التقرير: ساعدت الشراكة بين منظمة الصحة العالمية ومركز الملك سلمان للإغاثة وحكومة الكويت بدعم المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي في اليمن من خلال توفير الوصول إلى الرعاية الصحية. بين سبتمبر 2019 ومايو 2020، تم توفير ما يصل إلى 110,340 جلسة غسيل كلى لأكثر من 4,300 مريض يعانون من الفشل الكلوي المزمن.

وأضاف أن مركز الملك سلمان للإغاثة غطى ما يصل إلى 80٪ من التكلفة الإجمالية لجلسات غسيل الكلى في جميع المراكز الـ 21 في جميع أنحاء البلاد. قدمت منظمة الصحة العالمية ما يصل إلى 24 مليون دولار أمريكي من الإمدادات لتغطية احتياجات العلاج المنقذة للحياة للمرضى ممن يعانون مشاكل صحية طويلة الأجل مثل السرطان والفشل الكلوي والأمراض غير السارية، بما في ذلك مرض السكري.

ويقول أسامة- البالغ من العمر٢٨ سنة- وهو أحد المرضى المترددين على مستشفى الصداقة لحضور جلسات غسيل الكلى: "أواجه كمريض غسيل الكلى تحديات كبيرة. الخضوع للعلاج مثلاً يمثل تحديًا. ولكن جلسات غسيل الكلى صنعت فرقاً إيجابياً في حياتي. أشعر بتحسن تدريجي في صحتي ".

تقول ضياء: "حين تتحسن الحالة الصحية للمرضى الذين أشرف على علاجهم، أجد ذلك يمدني برغبة في الاستمرار في عملي بالرغم من المشقة".

على الرغم من الجهود طويلة الأمد التي تبذلها منظمة الصحة العالمية وشركاؤها بالتنسيق مع السلطات الصحية، لا تزال هناك ثغرات كبيرة بسبب نقص تمويل الاستجابة الإنسانية في اليمن في ظل انهيار المؤسسات العامة. لا تزال هناك حاجة ملحَة لإنقاذ حياة الفئات الأكثر ضعفاً ولتلبية الاحتياجات الماسّة لمرضى الفشل الكلوي.

 

انشر الخبر :

اخر الأخبار

قتل سبعة أفراد من أسرة واحدة بمحافظة شبوة شرقي اليمن، يوم السبت، بغارة جوية استهدف مركبتهم أثناء من مرورها. . .

قال تقرير حكومي إن الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها ميليشيا الحوثي بمحافظة الجوف تسببت بمقتل وإصابة. . .

قاد محمد صلاح فريقه ليفربول لصدارة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، وذلك بعد الفوز على كريستال بالاس بثلاثية. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram