السفير السعودي لدى اليمن يقول إن الخطة الإنسانية تشمل دعم ثلاثة موانئ

اليمن نت- متابعة خاصة:
المجال: أخبار التاريخ: فبراير 5, 2018

قال السفير السعودي لدى اليمن محمد بن سعيد أل جابر، اليوم الإثنين، إن تمويل وتركيب 4 رافعات في ثلاثة موانئ يمنية، ضمن مبادرات خطة العملية الإنسانية الشاملة في اليمن.

وأضاف السفير- خلال مؤتمر صحافي للتحالف في الرياض- أن هناك 3 موانئ رئيسية هي المخا وعدن والمكلا، تستهدفها خطة العمليات الإنسانية الشاملة، 36 ألف طن شهريا بميناء المخا، أما ميناء عدن يعمل حاليا بطاقة شهرية قدرها 137 ألف طن وتستهدف خطة العمليات الإنسانية الشاملة به رفع القدرة إلى 713 ألف طن، بينما يستقبل ميناء المكلا 41 ألفا وتستهدف خطة العمليات به 35 ألف طن.

وأشار إلى أن تحسين قدرة الموانئ اليمنية سيساعد في زيادة عدد واردات اليمن ما ينعكس على الحياة الاقتصادية والمساعدات الإنسانية للشعب اليمنى وتوفير فرص العمل.

وأشار السفير السعودي إلى مطار مأرب -الذي تم إنشاؤه حديثاً- وقال إن موقعه المميز في وسط الجمهورية اليمنية يتيح الوصول لأي منطقة يمنية بسهولة، لافتا إلى أن هناك 17 ممرا أمنا تنطلق من 6 مراكز هي الخضراء ومأرب والطوال والحديدة والمخا وعدن وتستطيع أي قافلة تابعة لمنظمة إنسانية العبور في أوقات يحدده التحالف العربي.

وخلال المؤتمر الصحافي أشار المتحدث باسم التحالف إن هناك استجابة ملموسة من كافة الأطراف فيما يخص إعادة الأمن والاستقرار إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن.

من جهته قال معين عبدالملك وزير الأشغال العامة اليمني إن التحالف بقيادة السعودية يقوم بإعادة تأهيل البنى التحتية ودعم الموانئ اليمنية ودعم المؤسسات اليمنية بالكامل على الأرض في أقصر فترة ممكنة.

ولفت وزير الأشغال اليمني، إلى أن جزء من خطة العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن إعادة تأهيل البنية التحتية في اليمن.