(الرياض).. سعودة 20 ألف وظيفة في 9 تخصصات محاسبة

اليمن نت- متابعة:
المجال: أخبار, عربي التاريخ: مارس 20, 2019

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية عن توقيع مذكرة تعاون مع وزارة التجارة والاستثمار ووزارة التعليم والهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) تهدف إلى توطين (سعودة) 20 ألف مهنة في 9 تخصصات من مجال المحاسبة والمراجعة بشكل تدريجي خلال أربع سنوات بداية من العام 2019.

وحددت المذكرة ثلاثة ممكنات لتوطين الـ 20 ألف مهنة المستهدفة في تخصصات المحاسبة والمراجعة وهي “إصدار وتجديد رخص العمل والتأشيرات وتعديل المهن باعتماد هيئة المحاسبين، وتقديم برامج تدريبية وتأهيلية للباحثين عن عمل، إضافة للإعلان عن منصة الوظائف الرقمية لنشر الوظائف”.

والوظائف المستهدفة بالتوطين هي كلاً من محاسب عام، محاسب تكاليف، مدقق حسابات، مراقب مالي، مراجع داخلي، مشرف مراجعة مالية، مراجع مالي أول، مدير إدارة المراجعة الداخلية، وأخيراً مدير إدارة التقارير المالية.

وجاء ذلك بعد أن أصدر وزير التجارة والاستثمار ماجد بن عبدالله القصبي قراراً ينص على إجراء تعديل نسب التوطين المقرة في اللائحة التنفيذية لنظام المحاسبين القانونيين بحيث يتم زيادة نسبة توظيف السعوديين (السعودة) في مكاتب وشركات المحاسبة التي يزيد عدد موظفيها عن 100 موظف لتصل تدريجياً إلى 50 بالمئة للشركات التي يعمل فيها أكثر من 400 موظف على أن يراعى تطبيق النسبة ما بين 30 إلى 50 بالمئة بشكل تدريجي خلال مدة أقصاها ثلاث سنوات.

ويأتي قرار وزير التجارة والاستثمار في وقت قدرت الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين أن إجمالي غير السعوديين العاملين في مكاتب المحاسبة بلغ نحو 170 ألف محاسب مقابل 4800 ألف محاسب سعودي.