“الرئيس هادي” يستعد للعودة إلى عدن عقب تشكيل حكومة جديدة بحسب اتفاق الرياض

اليمن نت - متابعة خاصة:
المجال: أخبار التاريخ: نوفمبر 5, 2019

أكد المتحدث باسم الحكومة اليمنية، راجح بادي، اليوم الثلاثاء، عودة الرئيس اليمني إلى عدن، عقب تشكيل حكومة جديدة خلال أسبوع بحسب اتفاق الرياض.

وقال “بادي” إن رئيس الجمهورية اليمني عبدربه منصور هادي، سيعود إلى عدن قريباً بعد تشكيل الحكومة الجديدة. مؤكدا أن الحكومة الجديدة ستؤدي القسم أمام هادي في عدن. وفق تصريح تلفزيوني بثه تلفزيون العربية السعودي.

ووقعت الحكومة اليمنية، والمجلس الإنتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، اتفاق الرياض رسميا بحضور ولي العهد السعودي وولي عهد أبوظبي.

وفيما غاب الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز عن مراسيم التوقيع على الاتفاق، حضر ولي عهده الأمير محمد بن سلمان، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، وممثلين عن الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي.

ويشمل الاتفاق على بنود رئيسية، إضافة إلى ملحق للترتيبات السياسية والاقتصادية، وملحق للترتيبات العسكرية وآخر للترتيبات الأمنية بين الطرفين التي شهدت قواتهما خلال الفترة الماضية نزاعاً عسكريا وتبادلا للسيطرة على عدة مدن جنوبية خاصة عدن.

وينص الاتفاق ضمن أبرز بنوده على عودة الحكومة الشرعية إلى عدن في غضون 7 أيام، وتوحيد كافة التشكيلات العسكرية تحت سلطة وزارتي الداخلية والدفاع وتشكيل حكومة كفاءة بالمناصفة بين شمال اليمن وجنوبه.