The Yemen Logo

الرئيس الأوكراني: يجب إنهاء "الاستعمار الروسي" لتجنب حدوث مجاعة عالمية

الرئيس الأوكراني: يجب إنهاء "الاستعمار الروسي" لتجنب حدوث مجاعة عالمية

غرفة الأخبار - 12:43 21/06/2022

أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الإثنين، على ضرورة إنهاء "الاستعمار الروسي" في بلاده لتجنب حدوث مجاعة عالمية.

وقال زيلينسكي، في كلمة عبر تقنية الفيديو أمام مكتب جمعية الاتحاد الإفريقي، "تبدو هذه الحرب بعيدة عنكم جدا وعلى بلدانكم، لكن الارتفاع الكارثي لأسعار المواد الغذائية وصل منازل ملايين الأسر الإفريقية وكذلك العديد من الأسر في آسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية".

وأضاف أن بعض الدول في القارة الإفريقية بات يصعب عليها حتى تأمين السلع الغذائية الأساسية.

وأوكرانيا هي واحدة من كبار مصدري القمح في العالم، لكن منذ بدء الحرب الروسية في فبراير / شباط الماضي، توقفت شحناتها بسبب حصار موسكو لموانئها.

وتنفي روسيا مسؤوليتها عن أزمة الغذاء العالمية، محملة عقوبات الدول الغربية عليها السبب وراء تلك الأزمة.

وقال زيلينسكي إن بلاده كانت أحد المنتجين الأوروبيين الرئيسيين للأسمدة لكن الإنتاج "توقف فعليا" بسبب الحرب.

وحسب الرئيس الأوكراني، فإن الحرب كانت نقطة البداية للأزمة العالمية، لا سيما أنه لم يكن هناك نقص في السلع الغذائية حتى خلال فترة جائحة كورونا.

وتابع: "لولا الحرب الروسية، لكان بإمكان مزارعينا وشركاتنا الزراعية ضمان محاصيل قياسية هذا العام، والعالم لما كان سيعاني من الارتفاع الكارثي في أسعار المواد الغذائية".

ولفت زيلينسكي إلى أنا روسيا تستغل "معاناة الناس" للضغط على الدول التي فرضت عقوبات.

كما دعا الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي إلى التأكد من أن أصواتهم قوية بما يكفي لسماعها على الساحة الدولية.

وقال: "أدعوكم لزيارة بلادنا الآن لتجديد العلاقات الثنائية. وأقترح أن أبدأ، برغبتنا المشتركة، في التحضير لمؤتمر سياسي واقتصادي كبير بين أوكرانيا وإفريقيا".

وأشار زيلينسكي إلى أن أوكرانيا دعمت دائمًا السلام في القارة الإفريقية، وقال إنه "يجب علينا تحرير شعبنا من التهديدات المختلقة من قبل أي دولة تريد ببساطة غزونا واستخدام مواردنا وأرضنا".

وشدد أنه من أجل تجنب المجاعة، يجب أن تنتهي المساعي الروسية "للعودة إلى السياسة العدوانية للاستعمار"، لا سيما أن "زمن الإمبراطوريات ولى!".

وأطلقت روسيا هجوما على أوكرانيا، في 24 فبراير/شباط الماضي، تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعتبره الأخيرة "تدخلا" في سيادتها.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

اتفقت الأمم المتحدة ومليشيا الحوثي أمس الثلاثاء، على البدء بالخطة التشغيلية لاستبدال خزان "صافر" العائم في البحر الأحمر.

أجرى ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الصباح، المشاورات التقليدية لتشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بعد حل مجلس الأمة، واستقالة الحكومة برئاسة الشيخ صباح الخالد.

انتقد وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك تدخلات «حزب الله» في أزمة اليمن، وطالب بموقف لبناني «فعلي» بوقف بث فضائيات الحوثيين «التي تستضيفها الضاحية الجنوبية لبيروت» حيث معقل الحزب.

أعلنت لجنة التحاليل المالية التابعة للبنك المركزي التونسي، الثلاثاء، تجميد حسابات بنكية وأرصدة مالية لرئيس حركة "النهضة" راشد الغنوشي و9 أشخاص آخرين.

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram