The Yemen Logo

الدولية للهجرة: المهاجرون الأفارقة يواجهون استغلالاً فضيعاً من المهرِّبين في اليمن

الدولية للهجرة: المهاجرون الأفارقة يواجهون استغلالاً فضيعاً من المهرِّبين في اليمن

اليمن نت - 18:46 08/08/2020

اليمن نت _ متابعة خاصة

قالت المنظمة الدولية للهجرة، السبت، إن المهاجرين الأفارقة يواجهون استغلالاً فضيعاً من المهرِّبين في اليمن.

وقالت المنظمة في تقرير لها إن المهربين يقومون باستغلال طموحات المهاجرين، الذين يحلمون بالسفر إلى السعودية عبر اليمن، حيث لا يحملون معهم إلا من كانت لديهم مبالغ كبيرة، فيما يتركون البقية لمواجهة مصيرهم في الصحراء.

وأفاد التقرير أن المهربين لا يخبرون المهاجرين بالمخاطر القاتلة التي سيواجهونها خلال رحلتهم، بدءاً من بلادهم، حتى الوصول إلى اليمن، ثم التحرك نحو السعودية.

وقالت المنظمة إن المهربين يجبرون المهاجرين على القفز من القارب على بعد 150 إلى 250 متراً من الساحل؛ خوفاً من أن يتم اكتشافهم من قبل الأمن اليمني.

وبعد الوصول إلى البر، يجب على المهاجرين عادة السير لمسافة 300 كيلومتر في مجموعات من 10 إلى 15 شخصًا للوصول إلى المخيمات التي يديرها المهربون في عتق، عاصمة محافظة شبوة، ثم عادة ما يأخذ المهربون المهاجرين إلى مأرب أو رداع في البيضاء للعمل في مزارع القات وجمع الأموال لبقية رحلتهم إلى السعودية.

وقالت المنظمة إنها، وخلال النصف الأول من العام الحالي 2020، قدمت المساعدة الصحية إلى ما يقرب من 7000 مهاجر إفريقي عند وصولهم إلى الساحل الجنوبي لليمن، وخاصة في لحج وشبوة وحضرموت.

وأوضحت أن لديها فرقاً طبية متنقلة، تقوم بتقديم الرعاية الصحية للمهاجرين، بالإضافة لتوزيع الوجبات الخفيفة والماء وحتى الملابس في بعض الحالات.

وأشار التقرير إلى أن حوالي 90 في المائة من المهاجرين القادمين إلى اليمن هم مواطنون إثيوبيون، فيما يأتي الباقون في الغالب من الصومال.

يذكر أنه ومنذ بداية تفشي وباء كوفيد -19، انخفض عدد المهاجرين الأفارقة الذين يصلون إلى اليمن بشكل كبير، مقارنة بالفترات السابقة.

وذكرت المنظمة أنها ومنذ عام 2018، قدمت المساعدة إلى ما يقرب من 26600 مهاجر، حيث حصل قرابة 11500 منهم على المساعدة الطبية.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

وكانت مطالبات حكومية ومحلية وإغاثية قد ناشدت بحماية سقطرى من التدفق غير المشروع إلى الجزيرة عبر تأشيرات إماراتية، خوفاً من تفشي فيروس كورونا. . .

وقتل النازح في مديرية حرض أثناء محاولته جمع الأشجار من إحدى المزارع لإصلاح بيته الذي هدمته الأمطار. . .

أدى تراجع العملة اليمنية بشكل غير مسبوق في تاريخها، إلى ارتفاع حاد في الأسعار، وسط عجز ملحوظ في وضع حلول لوقف التدهور في بلد يواجه أزمات إنسانية ومعيشية صعبة. والثلاثاء من الأسبوع الماضي، تراجع الريال اليمني إلى مستوى قياسي جديد في المناطق الواقعة تحت سلطة الحكومة، حيث بات سعر الدولار يساوي 1015 ريالا يمنيا. بينما […]

أعلن الجيش المصري -في بيان له- مقتل 8 من أفراده و89 مسلحا في مواجهات بشمال محافظة سيناء، شمال شرقي البلاد.

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram