The Yemen Logo

الخارجية الأمريكية: سنلغي تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية الثلاثاء القادم

الخارجية الأمريكية: سنلغي تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية الثلاثاء القادم

اليمن نت - 17:27 12/02/2021

اليمن نت _ غرفة الأخبار

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الجمعة، أنها ستلغي تصنيف مليشيات الحوثي منظمة إرهابية أجنبية بدءاً من الثلاثاء القادم 16 فبراير.

جاء ذلك في بيان لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وقال بلينكن أن الولايات المتحدة "ستراقب عن كثب" أنشطة الحوثيين، وتعكف على "تحديد" أهداف جديدة للعقوبات، لا سيما على المسؤولين عن هجمات على الملاحة التجارية في البحر الأحمر وعن الهجمات الصاروخية على السعودية.

ومضى وزير الخارجية في تنفيذ الخطوة رغم إدانة الولايات المتحدة هجوما بطائرة مسيّرة طال مطار أبها في السعودية، التي تشّن حملة عسكرية مدمّرة في اليمن ضد الحوثيين المدعومين من إيران.

وجاء القرار في الوقت الذي تصعد فيه مليشيات الحوثي من هجماتها باتجاه محافظتي مأرب والجوف، وكذلك الأراضي السعودية، حيث أعلن التحالف منذ الأحد الماضي اعتراض وتدمير تسع طائرات مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون باتجاه المملكة.

وأبقت واشنطن على زعيم المليشيات عبدالملك الحوثي وشقيقه عبد الخالق، والقيادي في المليشيات عبدالله الحاكم، الملقب بـ"أبو علي الحاكم" ضمن قائمة العقوبات كأفراد.

وقال بلينكن إن "الولايات المتحدة لا تزال ترى بوضوح الأعمال الخبيثة للحوثيين وعدوانها". مضيفاً أن القرار يهدف لضمان ألا تعوق سياسات واشنطن تقديم المساعدات الإنسانية لليمنيين.

وحث وزير الخارجية الأمريكي جميع الأطراف على العمل من أجل التوصل إلى حل سياسي دائم في اليمن. مشدداً على أن الحل السياسي في اليمن هو الوسيلة الوحيدة لإنهاء الأزمة الإنسانية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، أعلن إدراج المتمرّدين على قامة الإرهاب قبل تركه منصبه بأيام، مشيرا حينها إلى هجوم استهدف مطار عدن وإلى ارتباطهم بإيران التي اتّبع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب نهجا متشددا حيالها.

ويذكر أن بلينكن اعتبر في وقت سابق أن شطب الحوثيين من قائمة الإرهاب أولوية في وقت يطلق الرئيس جو بايدن حراكا دبلوماسيا في مسعى لإنهاء الحرب.

ويعاني اليمن منذ قرابة ست سنوات حرباً طاحنة أدت لمقتل 233 ألف شخص، وخلفت أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بعد أن أصبح 80 بالمئة من السكان بحاجة ماسة للمساعدات، بحسب الأمم المتحدة.

(اليمن نت + وكالات)

انشر الخبر :

اخر الأخبار

شدد المسؤول الصحي أنه "يجب دائمًا حماية الرعاية الصحية بموجب القانون الإنساني الدولي".

أشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يمسح البشر والحجر والشجر امام سمع العالم وبصره دون ان يحرك ساكنا لوقف محرقة غزة".

لم تتزحزح الولايات المتحدة عن موقفها المؤيد للحرب واستمرارها، مع رفض إدانة جرائم الحرب المرتَكبة ضد المدنيين

وصف أبو عبيدة عجز الحكام العرب عن "تحريك سيارات الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى جزء من أرضكم العربية الإسلامية الخالصة رغماً عن هذا العدو المهزوم المأزوم"، بأنه أمر "لا نستطيع فهمه ولا تفسيره".

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram