The Yemen Logo

الحوثي إرهابي.. ولكن!

الحوثي إرهابي.. ولكن!

اليمن نت - خاص - 23:22 28/10/2022

  القرارات الإستراتيجية تفقد قيمتها عندما لا تأتي في الوقت المناسب لها. هذه حقيقة سياسية مهمة، عند صُنّاع القرار السياسي في أي سلطة تحترم الدولة التي تدير شؤونها.

 قرار تصنيف الحوثي منظمة إرهابية، واحد من تلك القرارات المهمة التي لم تأت في وقتها، ولذا لاحظنا أن مستوى التجاوب معها محليا وإقليميا ودوليا لم يكن بحجم أهمية القرار وخطورته.

 صدر قرار تصنيف الحوثي منظمة إرهابية، في (22 أكتوبر 2022)، من قبل مجلس الدفاع الوطني (المشكل من قبل مجلس القيادة الرئاسي). ووجه القرار (رقم 1 لسنة 2022) الجهات ذات العلاقة باستكمال الإجراءات اللازمة للتنفيذ، وتوعد مجلس الدفاع، الذي يترأسه رشاد العليمي، باتخاذ إجراءات صارمة تجاه الكيانات والأفراد الذين يقدمون للحوثي الدعم والمساندة.

القرار صدر بالتزامن مع تطور لافت في العلاقة التفاوضية بين الحوثيين والسعودية، حيث شهدت صنعاء والرياض زيارات متبادلة، ناقش فيها وفدا الطرفين آليات تبادل الأسرى، وهو ما فتح استفهامات كثيرة حول قرار تصنيف مجلس القيادة الحوثيين جماعة إرهابية.

 يرى البعض أن التصنيف يقع ضمن تفاهم سعودي مع مجلس القيادة، كنوع من أوراق الضغط على الحوثيين لتقديم التنازلات والقبول بالامتيازات التي تقدمها الرياض لهم، فإما الدخول في عملية تفاوض تفضي لصفقة سياسية مرضية للحوثي، أو سحب تلك الامتيازات عند إدراج جماعاتهم ضمن الكيانات الإرهابية.

 آخرون لا يرجحون خيار التنسيق المباشر بين الرياض ومجلس القيادة، بل يرون أنه قرارا مستقلا قام به مجلس القيادة، كهروب من الضغوطات الدولية لتلبية طلب الحوثيين صرف رواتب لمقاتليهم، وهو ما يفضي بالضرورة إلى الاعتراف العلني بهم كقوة محلية غير متمردة، كما أنه مقدمة ضمنية للاعتراف بمشروعية سلطتهم على المناطق الخاضعة لهم.

 فكرة صدور قرار التصنيف بدون تفاهم مع السعودية، يبدو مستبعدا، بالنظر إلى تبعية مجلس القيادة للرياض وأبوظبي، وهي تبعية مقيدة بإعلان نقل السلطة، التي تجعل من المملكة مصدر مشروعية بقاء المجلس من عدمه؛ فضلا عن فاعليته.

  بتقديري، ليس بالضرورة صدور القرار بتنسيق مباشر مع الرياض، لكن الأرجح حدوث تفاهم غير معلن. فالقرار له فوائد للمجلس الرئاسي وللسعودية على السواء. حيث يمثل ورقة احتياطية للرياض في حال فشل جهوده إقناع الحوثي بالموافقة على تسوية سياسية. بينما يشكل بالنسبة لمجلس القيادة ممر هروب من الضغوطات الدولية.

 مع ذلك، فإن قرار التصنيف يواجه تحديات كبيرة وخطيرة. تتمثل الأولى في تعارضه مع قرار نقل السلطة إلى مجلس القيادة؛ والذي نص على التفاوض مع الحوثيين بصفتهم "أنصار الله". كما أن إدراج الحوثي ضمن القوائم الإرهابية يعرقل الرؤية الدولية للسلام؛ الأمريكية بالخصوص، ويعيق جهود الأمم المتحدة.

 حاليا؛ تحاول الحكومة حشد أكبر قدر من الدعم الدولي لقرارها، وبدأت بالفعل في إجراء محاولات لإقناع المجتمع الدولي، حيث هاتف وزير الخارجية بن مبارك المبعوث الأممي جروندبرج، موضحا أن قرار التصنيف لن يكون له تداعيات إنسانية سلبية على المواطنين الواقعين تحت سلطة مليشيا الحوثي.

الجهود الحكومية لن تجدي نفعا، طالما لم يكن لدى مجلس القيادة خطة مدروسة لجعل قرار التصنيف ذا جدوى محليا. وإذا ما أريد لهذا القرار أن يكون له صدى واقعيا، يلزم على مجلس القياد اتخاذ قرارات موازية وعملية على المستويات؛ الدبلوماسية والاقتصادية والعسكرية.

دبلوماسيا يحتم على الحكومة إعلان وقف سياسة التفاوض مع الحوثيين، حتى فتح طرق تعز. يلي ذلك منع تدفق السفن إلى الحديدة والرحلات من وإلى صنعاء، إلا بضمانات أممية تضمن عدم ذهاب الإيرادات المالية الكبيرة إلى الحوثيين.

 اقتصاديا يجب الشروع في قرارات جادة تؤدي إلى تجفيف المنابع المالية للحوثيين، فيما يتعلق بالاتصالات والغاز ووو الخ. أما عسكريا فيجب البدء في توحيد الأجهزة العسكرية المنضوية في نطاق مجلس القيادة، لإظهار جدية التوجه نحو خيار استخدام القوة ضد الحوثيين.

دون ذلك، سيبقى قرار وضع الحوثيين في خانة الإرهابيين، مجرد صراخ إعلامي لا يخيف الحوثي ولا يقنع المجتمع الدولي، وأيضا مجرد إعلان ضعيف من مجلس وفاقد السيادة.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

دشنت أربع محافظات يمنية، اليوم السبت، امتحانات المفاضلة للتنافس على منح التبادل الثقافي للعام الجامعي ٢٠٢٣- ٢٠٢٤ التي. . .

وافقت الدول الأطراف الموقعة على اتفاقية حظر الالغام (اوتاوا)، اليوم السبت، على تمديد تقديم الدعم لليمن في مجال نزع الالغام لمدة. . .

سقط المنتخب السعودي، اليوم السبت، بهدفين نظيفين أمام بولندا في الجولة الثانية من دور المجموعات في مونديال قطر على استاد. . .

قالت وكالة أنباء سبأ الرسمية إن أعضاء في مجلس القيادة الرئاسي قدموا، اليوم السبت، مقترحات بمعاقبة قيادات مليشيات الحوثي. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram