الحوثيون يعلنون توقيع اتفاق مع الأمم المتحدة على صيانة “صافر”

اليمن نت _ متابعة خاصة

قالت جماعة الحوثي، اليوم الأربعاء، إنها وقعت اتفاقاً مع الأمم المتحدة، ومكتب مبعوثها إلى اليمن مارتين غريفيث، بشأن إجراء صيانة عاجلة وتقييم شامل لخزان النفط العائم “صافر”.

وبحسب وكالة أنباء سبأ التابعة للحوثيين، فإن الاتفاق جاء “بعد نقاشات فنية بين الفريق الوطني الاستشاري الخاص بالخزان العائم صافر (التابع للحوثيين) ومكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، وفريق مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع”.

وقال الحوثيون إنهم وجهوا رسالة للأمم المتحدة، رحبوا فيها بفريق الخبراء المكلف بأعمال التقييم والصيانة العاجلة للخزان العائم، وينتظرون رداً من الأمم المتحدة بشأن تحديد موعد وصول فريق الخبراء.

وأضافت الجماعة أنها منحت الفريق الأممي تأشيرات الدخول إلى اليمن.

وفي وقت سابق اليوم أعلنت الأمم المتحدة, عن تلقيها موافقة من جماعة الحوثي على مقترح أممي بشأن إرسال بعثة خبراء لتقييم وضع خزان النفط المتهالك “صافر”.

وفي 11 نوفمبر الجاري، حث المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، في إحاطة قدمها إلى مجلس الأمن الدولي، جماعة الحوثي على منح البعثة الأممية موافقة للوصول إلى الخزان (صافر) والبدء في تقييم وضعها، مشيراً إلى “أن الأمم المتحدة تحاول منذ أشهر التفاوض على وصول بعثة خبراء لتقييم وضع الخزان والقيام بإصلاحات أولية، وصياغة التوصيات حول الإجراءات اللازمة لتجنب أي تسرب للنفط منها”.

وجاءت هذه الخطوة بعد حوالي أربع سنوات من المطالبات بصيانة الخزان الذي انتهى عمره الافتراضي قبل أكثر من عشر سنوات، وسط مخاوف من تسرب حمولته البالغة أكثر من 1.1 مليون برميل من النفط الخام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى