الحوثيون يعلنون إسقاط مقاتلة أمريكية بدون طيار في ضواحي صنعاء

اليمن نت - خاص:
المجال: أخبار التاريخ: مارس 22, 2019

أعلنت جماعة الحوثي المسلحة، مساء الجمعة، إسقاط مقاتلة أمريكية من دون طيار في ضواحي العاصمة صنعاء.

ونشرت وسائل إعلام الجماعة صورا لحطام ماقالت إنه طائرة أمريكية من طراز MQ1 الأمريكية، أسقطتها الدفاعات الجوية للجماعة في منطقة همدان، غرب العاصمة اليمنية صنعاء.

وبالبحث في ويكيبيديا عن الطراز الذي أعلنه الحوثيون يتضح أن الطائرة التي زعم الحوثيون إسقاطها، تلقب بالبريداتور وهي طائرة بدون طيار متعددة المهام صنعتها شركة جنرال اتوميكس لسلاح الجو الأمريكي، ويتألف طاقم الطائرة من 82 شخصا وذلك لمهمة تتراوح 24 ساعة، وتحتاج إلى “طيار” أو قائد على الأرض وشخصين للتعاطي مع المعطيات الآتية من أجهزة القياس.

وتستخدم الولايات المتحدة هذا النوع من الطائرات بشكل كبير في اليمن، حيث تشن هجمات على أهداف يفترض أنها تتبع تنظيم القاعدة في اليمن، ومنذ تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تزايدت الهجمات بشكل كبير بلغت أربعة اضعاف عددها إبان الرئيس السابق باراك أوباما.

ولا يعرف إن كانت الطائرة تابعة للتحالف العربي، لكن هجوم الحوثيين جاء غداة تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قال فيها إن الحوثيين لايعملون أي شيء الا بإيعاز المرشد الإيراني وقائد فيلق القدس قاسم سليماني، وأكد على ضرورة الضغط على طهران حتى يجبر الحوثيون على تنفيذ اتفاق ستوكهولم.