الحوثيون يرفضون أي تعديلات جديدة لتنفيذ اتفاق الحديدة ويتمسكون بخطة “لوليسغارد”

اليمن نت - متابعة خاصة:
المجال: أخبار التاريخ: مارس 1, 2019

رفضت جماعة الحوثي المسلحة، اليوم الجمعة، أي تعديلات جديدة في اتفاق ستوكهولم الخاص بالحديدة، وأكدت تمسكها بخطة إعادة الإنتشار التي اقترحها كبير المراقبين “مايكل لوليسغارد”.

جاء ذلك في تصريحات لرئيس وفد الجماعة محمد عبد السلام، عقب لقائه وزير الخارجية البريطاني “جيريمي هنت”، في العاصمة العمانية مسقط، بحسب ما نشرت وكالة سبأ التابعة للجماعة.

وخلال اللقاء شدد ناطق الجماعة “عبدالسلام” على رفض القيادة السياسية للجماعة، أي محاولات لإدخال أشياء جديدة أو شروط خارج ما نصت عليه الاتفاقات، وشدد على التمسك باتفاق الحديدة وكل الاتفاقيات كما أقرت في ستوكهولم، حد قوله.

وزعم متحدث الحوثيين، أن الحكومة اليمنية والتحالف، تنصلوا من الاتفاق على الخطة التي قدمها رئيس لجنة التنسيق “مايكل لوليسغارد” للمرحلة الأولى، بعد الموافقة عليها من الجميع وعادوا لوضع شروط وإدخال قضايا جديدة.

وجدد الاستعداد لتنفيذ خطة “لوليسغارد” من طرف واحد إذا طلبت الأمم المتحدة ذلك، واستغرب ما وصفه بصمت الأمم المتحدة إزاء هذا التعنت لافتاً إلى أن هذا الصمت يغري التحالف أكثر، حسب وصفه.

وكان وزير الخارجية البريطاني أكد دعم بلاده الاتفاق، وأعرب عن القلق من تأخير التنفيذ وطالب الحوثيين ببدء الإنسحاب في أسرع وقت لكسب الثقة بين الطرفين، وأكد استمرار مساعي بلاده مع كل الأطراف من أجل الدفع بعملية السلام إلى الأمام.