الحكومة اليمنية تعلن أسماء ممثليها في لجنة تنسيق إعادة الإنتشار بالحديدة

اليمن نت - متابعة خاصة:
المجال: أخبار التاريخ: ديسمبر 18, 2018

أعلنت الحكومة اليمنية، اليوم الثلاثاء، أسماء ممثليها في لجنة تنسيق إعادة الانتشار، (RCC) الخاصة باتفاق مشاورات السويد المتعلق بالحديدة.

وأكد وزير الخارجية اليمني “خالد اليماني” في تغريدة على تويتر، أن اللجنة مكونة من اللواء الركن/ صغير عزيز البرلماني اليمني الذي يشغل منصب نائب رئيس هيئة الأركان، واللواء الركن/ محمد مصلح عيضة نائب رئيس الأمن القومي، والعميد/ أحمد علي الكوكباني قائد لواء تهامة المشارك في عملية تحرير الحديدة.

وكانت جماعة الحوثي أعلنت منذ مساء الإثنين، على لسان ناطقها محمد عبدالسلام، أن ممثليها هم اللواء علي الموشكي، واللواء علي الرزامي، والعميد منصور السعادي.

وقالت مصادر دبلوماسية إن لجنة التنسيق اليمنية، التي ستشرف على اتفاق وقف النار بالحديدة، ستعقد أول اجتماع لها خلال 24 ساعة القادمة، فيما سيصل رئيس لجنة تنفيذ الاتفاق نهاية الأسبوع.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن مصدر في الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء قوله، إن “لجنة تنسيق إعادة الانتشار” المؤلفة من ممثلين عن طرفي النزاع اليمني، ستبدأ عملها في مراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة غرب البلاد خلال 24 ساعة، وتوقع أن تبدأ لجنة تنسيق إعادة الانتشار عملها في غضون الـ24 ساعة المقبلة.

وتأتي هذه التحركات وسط خروقات محدودة شهدها اليوم الأول من اتفاق وقف إطلاق النار بالحديدة.

وينص الاتفاق، الذي تم توصل إليه في السويد، الأسبوع الماضي، على إنشاء لجنة مشتركة برئاسة الأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة وعملية الانسحاب من المدينة وموانئها.

وبموجب الاتفاق، ستشرف اللجنة على “عمليات إعادة الانتشار والمراقبة، كما ستشرف على عملية إزالة الألغام من مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى” في المحافظة الواقعة في غرب اليمن. ومن المفترض أن يقوم رئيس اللجنة بتقديم تقارير أسبوعية حول امتثال الأطراف بالتزاماتها.

وبعد أكثر من أربع سنوات من الحرب، توصلت الحكومة اليمنية وميليشيات الحوثي في محادثات بالسويد استمرت لأسبوع واختتمت الخميس إلى اتفاق برعاية الأمم المتحدة لسحب القوات من الجانبين من مدينة الحديدة ومينائها الحيوي الذي يعتمد عليه ملايين اليمنيين للتزود بالمؤن، ووقف إطلاق النار في المحافظة.