الجيش اليمني يعلن بدء أكبر عملية عسكرية في الحديدة

اليمن نت- خاص:
المجال: أخبار التاريخ: يونيو 13, 2018

أعلن الجيش اليمني، اليوم الأربعاء، انطلاق عملية عسكرية في مدينة الحديدة أطلق عليها اسم “النصر الذهبي”، متجاهلاً تحذيرات دولية من أزمة إنسانية طاحنة في أكبر معركة داخل البلاد منذ ثلاث سنوات.

وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة على تويتر صباح اليوم: “انطلاق عملية النصر الذهبي في الساحل الغربي وقوات الجيش تحرر أولى مناطق مدينة الحديدة بإسناد مباشر من طيران التحالف العربي”.

وقال مصدر عسكري إن غارات وقصف بالبوارج البحرية استهدف منطقة “الدريهمي” و”النخيلة” قبل بدء الهجوم.

وأشار المصدر إلى وجود ثلاث سفن برمائية ستشارك في العملية، وستشمل العملية مشاركة سلاح الجو والبحر والبر، ما تعتبر عملية واسعة وكبيرة.

ويعني بدء العملية فشل جهود الأمم المتحدة في تحقيق إنجاز من أجل قبول الأطراف بخطة تضع الميناء تحت إدارة الأمم المتحدة.

ويتواجد في الحديدة قرابة 340 ألف من السكان وسط مخاطر من قتلى في المدنيين.

والأسبوع الماضي وصلت القوات الحكومية إلى منطقة الدريهمي على بعد 10أميال من ميناء الحديدة الحيوي.

وقال السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، اليوم الأربعاء، بتغريدة على تويتر: “الحديدة تتحرر.. اليمن تتنفس”

فيما قال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة الأمير خالد بن سلمان قال إن خيار المبادرة الأممية لتسليم إدارة ميناء الحديدة للأمم المتحدة من الحوثيين ما تزال قائمة.

قال الأمير خالد بن سلمان على صفحته في تويتر: “وقد طرحت الامم المتحدة خيارا بديلا، بسبب تعنت ميليشيا الحوثي، تتمثل بمبادرة المبعوث الأممي السابق بنقل السيطرة على مدينة وميناء الحديدة للأمم المتحدة، وقد قبلت الحكومة اليمنية والتحالف بهذا الخيار إلا أن ميليشيا الحوثي استمرت في تعطيلها لكافة المبادرات”.

مضيفاً: لازال هذا الخيار مطروحا، ويأتي تعنت الحوثيين ومن ورائهم ايران، نظرا لاستغلالهم الميناء لتمويل عدوانهم على اليمن عبر فرض الاتاوات والضرائب غير الشرعية على السفن، واستغلالهم للميناء لتهريب الأسلحة والصواريخ الباليستية الإيرانية.

المزيد..

الإمارات تحدد بدء عملية عسكرية في الحديدة خلال ساعات