الجبير: الحوثيون أطلقوا 371 طائرة مسيرة على المملكة منذُ بداية الحرب

اليمن نت-متابعة خاصة

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودية “عادل الجبير”، اليوم الإثنين إن جماعة الحوثي المسلحة أطلقت على بلاده 371 طائرة مسيرة منذُ بداية الحرب.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده الوزير السعودي مع  الممثل الأمريكي للشؤون الإيرانية “برايان هوك الممثل”.

وحول التدخلات الإيرانية أكد الجبير أن إيران تتعامل مع عصابات لترويج المخدرات ودعم الإرهاب، مؤكدا عمل المملكة مع الولايات المتحدة على منع توريد الأسلحة لإيران.

وطالب الجبير المجتمع الدولي بتجديد حظر الأسلحة على إيران، مشيرا إلى أنها ستصبح أكثر عدائية إذا رفع عنها حظر التسلح.

ولفت إلى أن المملكة حريصة على أمن المواطنين والمقيمين وحماية المنشآت، وأنه منذ بداية الحرب في اليمن تم إطلاق 371 طائرة مسيرة على المملكة من قبل مليشيا الحوثي، و64 سفينة مسيرة مفخخة لعرقلة حرية الملاحة في باب المندب والبحر الأحمر.

وأفاد عادل الجبير بأن النظام الإيراني يدعم الإرهاب ويرعاه منذ عام 1979 ويجب أن يفرق هل هو ثورة أم نظام، مشددا على أن إيران تدعم تنظيمات إرهابية مثل حزب الله والحوثيين، وأنها تسعى لتدمير لبنان وسورية والعراق واليمن، مضيفا: «نتعاون مع المجتمع الدولي لردع إيران واحتوائها».

من جانبه، شدد براين هوك على وجوب عدم رفع حظر الأسلحة عن إيران، إذ إنها ستطور صواريخها إذا رفع حظر التسلح، وسترتفع وتيرة العنف.

وقال براين هوك: صلاحيات مجلس الأمن تنص على حفظ السلام والأمن، ونتوقع الأسوأ في المنطقة إذا رفع قرار حظر التسلح عن إيران.

وأشار هوك إلى أن إيران تطور الأسلحة بهدف تصديرها إلى أذرعها في المنطقة، موضحا أن التصعيد في اليمن يشكل تحديا لكن السعودية تعمل لحل سياسي، إذ إنه مقابل الجهود السعودية البناءة تقوم إيران بتقويض أمن اليمن، وأن المملكة تريد إنهاء الحرب في اليمن، في حين أن إيران تسعى إلى حرب دائمة.

وأشار الممثل الأمريكي للشؤون الإيرانية إلى اعتراض شحنات أسلحة إيرانية لليمن في نوفمبر وفبراير الماضيين، وأن إيران نكبت كل الدول التي تدخلت فيها، فيما ارتكب النظام الإيراني مجازر بحق شعبه في نوفمبر الماضي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى