The Yemen Logo

التحالف يطلق عملية "غامضة" بعد تحرير شبوة.. واليمنيون بين متفائل ومتشائم

التحالف يطلق عملية "غامضة" بعد تحرير شبوة.. واليمنيون بين متفائل ومتشائم

وحدة الرصد - 20:45 11/01/2022

تحت مسمى "حرية اليمن السعيد"؛ أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم الثلاثاء، إطلاق عملية جديدة "غامضة" لدعم الشرعية، وتحرير البلاد من مليشيات الحوثي، لم يوضح طريقتها أو آلية تنفيذها.

وزعم المالكي أن هذه العملية "ليست عملية عسكرية، بل إنمائية من أجل الاعتناء بالشعب اليمني"، مشددا على أهمية العمل الانساني والإغاثي في البلاد، سواء في شبوة المحررة أو مأرب (وسط) التي تضم آلاف النازحين، بالإضافة إلى غيرها من المناطق".

وجاء إعلان التحالف خلال مؤتمر صحفي لناطقه تركي المالكي عقده من محافظة شبوة، بعد إعلان استكمال تحريرها، مع محافظها عوض الوزير العولقي.

وقال المالكي إن "التحالف دعم عمليات الجيش ولا يزال من أجل تطهير البلاد من الميليشيات، ودعم الحكومة الشرعية، لصالح الشعب اليمني"، مقدماً الشكر لألوية العمالقة والجيش، ودولة الإمارات على الدعم الذي قدموه.

وفي حين رحب مسؤولو الحكومة الشرعية بالإعلان، تساءل العديد من اليمنيين عن طبيعة العملية، وعن آليتها، بينما يرى آخرون أنها بلا جدوى بسبب إطلاق التحالف خلال السنوات الماضية عشرات العمليات "الفاشلة" ضد الحوثيين.

وقال السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر إن "عملية حرية اليمن تهدف لنقل  اليمن إلى المصفوفة الخليجية لينعم شعبه الشقيق الكريم بالسلام والتطور والنماء والازدهار".

وأشاد نائب رئيس الجمهورية علي محسن صالح بالإعلان، قائلاً بأنه يأتي ضمن الرسائل الأخوية والمواقف النبيلة لدول تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية، ويجسد التلاحم العربي في مواجهة المشروع الفارسي والعمل على استعادة الدولة اليمنية وإجهاض مشروع إيران التخريبي في اليمن والمنطقة، ونشر الأمن والاستقرار والسلام في ربوع بلدنا الحبيب، وحماية الهوية اليمنية ضمن حاضنتها العروبية والخليجية.

وتعليقاً على الإعلان، قال رئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك، إن "اليمن موطن العروبة ولن يكون إلا جزءا حيا متكاملاً مع محيطه الخليجي والعربي سياسيا وجغرافيا واقتصاديا واجتماعيا، ولن يقبل شعبنا الأصيل بأي مشاريع تحاول طمس هويته والتحول إلى شوكة ومنصة لابتزاز العالم خدمة لأجندات إيران".

وأبدى الصحفي اليمني "عبدالله أبوبكر با رحمة" تفاؤله بأن يكون الإعلان "الفصل الأخير في حربنا مع المشروع الإيراني في اليمن الذي يبدو أنه يعيش أياما صعبة".

 وأضاف بارحمة، السكرتير الصحفي لمحافظ شبوة المقال محمد بن عديو، أن "هذه العملية التي انطلقت من شبوة تدل على الدور المحوري التي باتت تلعبه شبوة اليوم وعلى المكانة الجيوسياسية لشبوة في خارطة اليمن الكبير الذي لابد أن يستعيد حريته عما قريب بتكاتف الرجال المخلصين وجهود الأشقاء".

عملية غامضة

وخلال المؤتمر قال المالكي: "اليمنيون يمكنهم كما حرروا شبوة تحرير كافة البلاد إذا توحدوا"، ما يطرح العديد من التساؤلات حول الإعلان.

وقال الكاتب والمحلل السياسي ياسين التميمي إن العملية التي أطلقت من "الجنوب العربي هي عملية غامضة، لا عسكرية ولا مدنية، ولا يمكن أن يكون لها علاقة بالحرية، وهي السلعة النادرة في بلدان التحالف"، حسب تعبيره.

ويرى التميمي "أنها تهدف إلى تصدير الأمل والتظاهر، بمكافأة الكتلة السكانية الاكبر الواقعة في الجوار الشمالي تحت سيطرة الحوثيين، عن صمتها المتوقع  وقبولها الذي ليس لها اختيار فيه، بإنجازات التحالف التي دحرت الحوثيين من كامل الأراضي الجنوبية".

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الجيش اليمني، سيطرته على "مناطق واسعة" في مديرية حريب بمحافظة مأرب وسط البلاد.

وخلال سنوات الحرب السبع الماضية، أعلن التحالف عدة مرات عن إطلاق عمليات عسكرية كبرى لإنهاء انقلاب الحوثيين واستعادة الشرعية، كانت آخرها في مارس 2021.

وتعليقاً على ذلك؛ لم يزد الأكاديمي والمحلل السياسي فيصل الحذيفي على القول ساخراً: "بعد ثمان سنوات.. اليمن المكرفس قادم".

من جانبه، قال الصحفي عبدالله قطران: "ما فهمته من إعلان المالكي اليوم في شبوة هو أن هناك قراراً جديداً من التحالف بتوقف العمليات العسكرية عند حدود محافظة شبوة وبدء ما أسماها بعملية حرية اليمن السعيد التي وصفها بعملية غير عسكرية.. يعني بوضوح أكثر عملية إعادة أمل جديدة للحوثي"..!

وتشهد البلاد منذ سبع سنوات حرباً طاحنة بين القوات الحكومية بدعم من السعودية، التي تدخلت في مارس 2015 بذريعة إعادة الحكومة الشرعية، وبين مليشيات الحوثي التي انقلبت على الحكومة في سبتمبر 2014.

وقد أدت هذه الحرب لمقتل 377 ألف شخص، وخلفت أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بعد أن أصبح 80 بالمئة من السكان بحاجة ماسة للمساعدات، بحسب الأمم المتحدة.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

نفت فرنسا، اليوم الجمعة، أي تواجد عسكري لها في منشأة بلحاف لتسييل وتصدير الغاز الطبيعي في شبوة، جنوب شرقي اليمن، تشارك. . .

قال الجيش الوطني، اليوم الجمعة، إنه رصد أكثر 3700 خرق للهدنة الأممية، ارتكبته مليشيات الحوثي في محافظة تعز، منذ بدء سريان. . .

تمّت السيطرة على كلّ الحرائق التي اجتاحت الأربعاء والخميس مناطق حرجية وحضرية في شمال شرق الجزائر، مودية بحياة 38 شخصا. . .

أجرت الصين، التي تعتبر تايوان إقليما تابعا لأراضيها، مناورات حربية وتدريبات عسكرية حول الجزيرة

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram