التحالف العربي يقول إنه هاجم أنظمة دفاع جوي للحوثيين ردا على هجوم مطار أبها

اليمن نت - متابعة خاصة:
المجال: أخبار التاريخ: يونيو 15, 2019

قال التحالف العربي الذي تقوده السعودية، إنه هاجم في وقت مبكر السبت أنظمة دفاع جوي للحوثيين، ردا على هجوم مطار أبها. حسبما أعلن التلفزيون الرسمي السعودي.

وذكرت قناة الإخبارية السعودية أن التحالف نفذ ضربات جوية نوعية على أهداف حوثية عسكرية مشروعة، وأشارت أن عملية الاستهداف شملت تدمير منظومات دفاع جوي تتبع الحوثيين في صنعاء.

وكان المتحدث باسم التحالف العربي في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أعلن، الجمعة، أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي والقوات الجوية الملكية السعودية تمكنت من اعتراض وإسقاط خمس طائرات بدون طيار مسيّرة، أطلقتها جماعة الحوثي باتجاه مطار أبها الدولي ومحافظة خميس مشيط.

وجاءت هذه الهجمات عقب هجوم صاروخي شنه الحوثيون على مطار أبها السعودي يوم الأربعاء، والذي قالت السلطات السعودية إنه أدى إلى إصابة 26 شخصا، واعتبرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أن قصف الحوثيين لمطار أبها يمكن أن يرقى إلى مصاف “جريمة حرب”.

بدوره قال نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان في تغريدة على تويتر، إن استهداف المطار “تجاوز يوضح للعالم فداحة التصعيد الإيراني للإضرار بأمن المنطقة واستقرارها، وأكد الأمير خالد نجل العاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز وشقيق وزير الدفاع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أن “وسائل الردع الحازمة سوف يتم اتخاذها للتصدي لهذه المليشيات الإرهابية”.

وكانت السعودية قد اتهمت الخميس غريمتها في المنطقة إيران بأنها هي من أمر الحوثيين بشن الهجوم على مطار أبها الأربعاء، وحذرت من “عواقب وخيمة، وقال مسؤول في الطيران المدني السعودي إن السلطات لا تزال تحقق في ما أعلنه الحوثيون من أنهم أطلقوا “صاروخ كروز” باتجاه المطار.

ويعتبر خبراء أنه في حال تم تأكيد ذلك، فإن هذا الهجوم يمثل قفزة كبيرة في القدرات العسكرية للحوثيين، وأكد المسؤول أن بطاريات باتريوت المضادة للصواريخ لم تتمكن من اعتراض هذا الصاروخ.