البرهان وحمدوك إلى السعودية والإمارات لبحث ملف القوات السودانية في اليمن

اليمن نت -متابعة خاصة
المجال: أخبار التاريخ: أكتوبر 6, 2019

يزور رئيس مجلس السيادة بالسودان عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء في الحكومة الانتقالية عبد الله حمدوك اليوم الأحد المملكة العربية السعودية، ليتوجها بعد ذلك إلى دولة الإمارات.

ونقل موقع الجزيرة مباشر عن مصادر دبلوماسية، إن تطورات ملف القوات السودانية باليمن يفرض وجوده بقوة على طاولة النقاش خاصة عقب أحداث تداعيات الشهرين الماضيين وبروز خلاف في التوجهات بين الإمارات والسعودية داخل اليمن.

كما تحدثت مصادر عسكرية للموقع ذاته: فإن السودان قام بسحب ثلاثة ألوية عسكرية من اليمن من مجموع ست ألوية، وشملت الإجراءات سحب كل القوات السودانية من المواقع المطلة على تحرك القوات المدعومة إماراتياً باليمن في محور عدن، فيما لوحظ تراجع الاهتمام السعودي بأوضاع قوات الدعم السريع.

وبحسب المصادر العسكرية، فإن ضابطا رفيعا برتبة لواء قام بزيارة القوات السودانية في بعض المواقع حيث تلقى احتجاجات عنيفة من الضباط والقادة الميدانيين منددين بالتجاهل السعودي المتصاعد للقوات السودانية والذي يستبطن فيما يبدو خلافات بسبب التحولات الإماراتية في اليمن.

وتبدو تكملة لهذا الملف أن بوادر خلافات بين المدنيين والعسكريين في الحكومة الانتقالية السودانية بشأن استمرار مشاركة السودان؛ خاصة بعد انتقاد وزير المالية السوداني بشكل مخفف لتلك المشاركة إذ اعتبرها من أسباب عدم رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب، وهي تصريحات احتج عليها المكون العسكري بمجلس السيادة.