The Yemen Logo

الاهتمام المحلي الباهت بزيارة العليمي!

الاهتمام المحلي الباهت بزيارة العليمي!

اليمن نت - 15:46 17/09/2022

  محمد اللطيفي

حظيت رحلة رشاد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي للجمهورية اليمنية، إلى العاصمة الألمانية، برلين، باهتمام محلي باهت، وهذه أول مرة يتابع فيها اليمنيون زيارة رئيس لهم بهذا البرود، وهو ما يضع استفهامات كثيرة حول ردة الفعل الشعبية. رغم أن هذه أول زيارة للعليمي لبلد غير عربي، رغم حداثة عهدة بالسلطة.

 اللامبالاة الشعبية بوصول العليمي إلى برلين، قد تبدو غريبة بعض الشيء، كون هذه الزيارة الأولى دوليا منذ تعيينه،  حيث لم تمر على رئاسته سوى خمسة أشهر (أبريل 2022). ولأن العليمي مكث  ما يربو على الشهر  في الرياض السعودية، فيما يشبه الاعتكاف السياسي، والمفترض في هذا السياق أن يشكل وصول العليمي إلى دولة أوروبية، مصدر ابتهاج محلي، لما تبعثه تلك الزيارة من احتمالات حدوث انفراج ما في المشهد اليمني، المضطرب في كل الاتجاهات الجغرافية للبلاد؛ وليس فقط شماله وجنوبه.

  بتقديري، فإن العزوف الشعبي عن الاهتمام بوصول العليمي إلى دولة أجنبية، تعود إلى عوامل عدة، إلا أن كلها مصدرها اليأس الكبير من قدرة النخبة اليمنية الممثلة اليمن في الخارح، من إحداث أي تغيير في السياسة الخارجية يعود إيجابا على السياسة الداخلية لليمن، التي أضحت؛ لوجستيا، بيد كيانات عسكرية لا تدين بالولاء للهوية اليمنية.

  لم يعد اليمنيون يشعرون؛ وجدانيا على الأخص، بأن هناك رئيسا يمثل طموحاتهم السياسية، أو تطلعاتهم الإقتصادية. ولم يعد لهم؛ عمليا، رئيسا للجمهورية، هذه للمفردة لم تعد تسمع في اليمن منذ أبريل الماضي، حيث لا ترد مفردة "رئيس الجمهورية"، بجانب اسم العليمي، لا في الداخل ولا في الخارج، ويتحدث عنه بصفته رئيس مجلس رئاسي، وكفى.

 حتى العالم الخارجي، يزوره بالرياض،  بصفته رئيس لمجلس مفوض من قبل الرئيس هادي. وهم يدركون أن العليمي يدير مجلس مؤقت وفق ألية "إعلان نقل السلطة"، التي حصرت مهمته في إدارة الصراعات بين الكيانات المؤلفة للمجلس والتي أغلبها تدين بالولاء للعاصمتين الخليجيين؛ الرياض وأبوظبي.

 لقد فشل العليمي خلال الخمسة الأشهر الماضية، على كافة المستويات الداخلية والخارجية، حتى في حفظ هيبة اسمه كرئيس للمجلس، حيث يتحكم بأغلب قراراته نائبه عيدروس الزبيدي، ويستأثر بحصد أغلب قرارات المجلس الرئاسي. وحتى مسألة التوافق التي قام على قاعدتها مجلس القيادة، فشل العليمي في تثبيت ولو نسبة بسيطة منها، بل واتجه إلى إضفاء الشرعية على "تمرد" الزبيدي على التوافق الرئاسي.

 لقد مثلت أحداث شبوة، اختبار عمليا، لسؤال هل العليمي رئيسا اليمن أم وكيلا لمصالح من رعوا عملية تعيينه في منصبه؟ وقد أظهرت نتائج شبوة وأبين، أن العليمي خذل أبسط أحلام اليمنيين، عندما أضفى الشرعية على طرد قوات حكومية واستبدالها بأخرى لا تؤمن بالجمهورية اليمنية التي يمثلها. كما أن العليمي لم ينجح حتى مهمته الرئيسية التي وجد لأجلها، والمتمثلة في الحفاظ على حالة التوافق بين أعضاء المجلس، ما أدى لمقاطعة معظمهم جلسات المجلس نتيجة تسيّد الزبيدي بكل مفاصل القرارات داخل المجلس، في ظل صمت أو تأييد العليمي.

 ولم تعد قصة وحدة المجلس الرئاسي، محلية الاهتمام، بل أضحت مسألة نقاش أوربية، ومحل قلق أمريكي وأممي. وهذا القلق الدولي تجاه التهديدات التي تطال وحدة مجلس القيادة، مبعثها التخوفات من أن تشكل تأثيرات سلبية على جهود التهدئة، التي يراد لها أن تسير نحو فرض هدنة إضافية لمدة 6 أشهر، بحلول الثاني من أكتوبر المقبل.

 في كل الأحوال، فإن التطلعات اليمنية من إحداث العليمي فارقا في حياة اليمنيين السياسية، خفتت بشكل كبير، وقد ذهبت كل الآمال التي خلقها مجيئه للسلطة دون تحقيق نتائج عملية. وبتقديري فإن ما يحدث طبيعيا بالنظر إلى المقدمات التي أوجدت العليمي في سدة السلطة اليمنية، فقد قبل الرجل أن يضع نفسه في راس مجلس رئاسي لم يأت عبر الأطر الانتخابية أو الدستورية، بل عبر تفاهمات سعودية إماراتية بموافقة أمريكية، بمعنى أن شرعية المجلس الحقيقية أتت من الخارح.. وبالتالي فما بريده الخارج هو ما سيتم، عبر العليمي أو غيره..

انشر الخبر :

اخر الأخبار

أكدت مليشيات الحوثي، اليوم الاثنين، أنها لن تقدم أي تنازلات من أجل تمديد الهدنة، وأنها متمسكة بشروطها التي قدمتها للأمم. . .

قالت جمعية مناصرة للمودعين إن لبنانيا غير مسلح تمكن من سحب ما يقرب من 12 ألف دولار نقدا من حسابه المصرفي، على الرغم من. . .

حمل الاتحاد الأوروبي مليشيات الحوثي، ضمنياً، مسؤولية فشل تمديد الهدنة الأممية، داعياً إياهم إلى إظهار التزام حقيقي بالسلام في. . .

دعا رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، اليوم الاثنين، جمهورية ألمانيا إلى ممارسة المزيد من الضغوط على مليشيات الحوثي. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram