الانتقالي: اتفاق الرياض نصر للجميع ويؤسس لمرحلة جديدة من الشراكة مع التحالف العربي

قال المجلس الإنتقالي الجنوبي، اليوم الثلاثاء، إن اتفاق الرياض نصر للجميع ويؤسس لمرحلة جديدة من الشراكة مع التحالف العربي.

وأكد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عيدروس الزبيدي، في تصريحات لصحيفة الوطن السعودية، إن هذا الاتفاق يؤسس لمرحلة جديدة من التعاون والشراكة مع التحالف العربي بقيادة المملكة.

وأضاف “الزبيدي” نثق بشكل مطلق في حكمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ونائب وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان، لذلك كنا حريصين على نجاح وساطة المملكة وجهودها من أجل السلام.

وأوضح أن المجلس يوقع اليوم على اتفاق ينظم العلاقة بالشرعية ويعالج الأخطاء التي واكبت المرحلة السابقة، وأشار من اليوم سيتم توجيه وتركيز الجهود العسكرية نحو صنعاء لمحاربة ميليشيات الحوثي، وأعتبر أن المملكة تصنع سلاما جديدا في المنطقة، في وقت بات الأمل فيه ضعيفا في إيجاد حلول للأزمات والقضايا العالقة في الشرق الأوسط.

من جانبه قال هاني بن بريك نائب رئيس المجلس، إن اتفاق الرياض مع الحكومة الشرعية “يعد انتصارا للجميع”، وأضاف في تغريدة عبر حسابه على “تويتر” أن “اتفاق الرياض نصر لنا جميعا، للتحالف العربي بقيادة السعودية، ولشعب الجنوب ومقاومته الباسلة الزكية النقية الصادقة، وللحكومة اليمنية”.

وشدد بن بريك “ليس هناك في هذه الأطراف مغلوب، الجميع انتصر للمشروع العربي بحكمة السعودية وعضيدها الأكبر الإمارات”. حد قوله.

ويرجح أن يتم التوقيع على الاتفاق برعاية العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، بحضور الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وممثلين عن الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي.

ويشمل الاتفاق على بنود رئيسية، إضافة إلى ملحق للترتيبات السياسية والاقتصادية، وملحق للترتيبات العسكرية وآخر للترتيبات الأمنية بين الطرفين التي شهدت قواتهما خلال الفترة الماضية نزاعاً عسكريا وتبادلا للسيطرة على عدة مدن جنوبية خاصة عدن.

وقبل منتصف أغسطس/آب الماضي، سيطرت قوات “الحزام الأمني” التابعة للمجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات على معظم مفاصل الدولة في عدن، بعد معارك ضارية دامت 4 أيام ضد القوات الحكومية، سقط فيها أكثر من 40 قتيلا، بينهم مدنيون، و260 جريحا، حسب منظمات حقوقية محلية ودولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى