The Yemen Logo

الاتحاد الاوروبي يدين هجوم الحوثيين على ميناء الضبة النفطي بحضرموت

الاتحاد الاوروبي يدين هجوم الحوثيين على ميناء الضبة النفطي بحضرموت

غرفة الأخبار - 16:07 22/10/2022

دانت بعثة الاتحاد الأوروبي بشدة الهجوم الذي شنته مليشيات الحوثي، أمس الجمعة، ضد سفينة "نيسوس كيا VLCC " في ميناء الضبة بحضرموت.

وقالت بعثة الاتحاد الاوروبي لدى اليمني في بيان، اليوم الجمعة، إنه "ولحسن الحظ، لم تزهق أرواح وتمكنت السفينة من المغادرة بأمان، ولكن التهديد الصارخ للتجارة البحرية الدولية غير مقبول"

واعتبرت البعثة هجمات ميليشيا الحوثي الانقلابية على الملاحة الدولية انتهاكا للمبادئ الأساسية لقانون البحار، حيث تعرض حرية الملاحة عبر الممرات المائية في المنطقة للخطر وتعيق الوصول إلى الموانئ اليمنية وتحرم اليمنيين من القدرة على تحمل تكاليف السلع الأساسية، ويمكن أن تؤثر على تدفق السلع الأساسية إلى اليمن.

وقالت "إن السبيل للمضي قدما هو الحد من التوترات، وخفض التصعيد، ومضاعفة الجهود لإنهاء الصراع في اليمن من خلال تسوية تفاوضية.. هذه هي الطريقة الوحيدة لضمان استفادة جميع اليمنيين من موارد البلاد والتمتع بمستقبل أكثر ازدهارا. سنواصل دعم الجهود التي يقودها المبعوث الخاص للأمم المتحدة غروندبرغ لتجديد الهدنة والتوصل إلى تسوية سياسية للصراع في اليمن".

وأمس الجمعة، قال "يحيى سريع" ناطق المليشيات العسكري في بيان، إنه تم تنفيذ "ضربة تحذيرية بسيطة وذلك لمنع سفينة نفطية كانت تحاول نهب النفط الخام عبر ميناء الضبة بمحافظة حضرموت بعد مخالفتها للقرار الصادر عن الجهات المختصة (سلطة المليشيات) بحظر نقل وتصدير المشتقات النفطية السيادية اليمنية".

وأضاف أن "هذه الرسالةُ التحذيريةُ أتتْ منعاً لاستمرارِ عملياتِ النهبِ الواسعةِ للثروةِ النفطيةِ وعدمِ تخصيصِها لخدمةِ أبناءِ الشعبِ في ما يخصُ مرتباتِ موظفيهِ وتحسينِ الجوانبِ الخدميةِ له".

وكان محافظ محافظة حضرموت مبخوت مبارك بن ماضي، قد أعلن أنه تم إحباط هجوم جوي مزدوج لمليشيات الحوثي على ميناء الضبة النفطي، شرقي البلاد.

وأوضح بن ماضي أن المضادات الأرضية التابعة للقوات الحكومية تمكنت من إسقاط طائرتين مسيرتين من دون طيّار، كانتا في طريقهما لمهاجمة ميناء الضبة النفطي.

وكانت اللجنة الاقتصادية العليا التابعة للحوثيين قد قالت إنّ رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي مهدي المشاط، وجه "باستثناء ناقلة النفط (هانا-HANA) (التي تحمل الوقود حالياً من ميناء بئر علي في شبوة) من قرار منع عمليات نهب الثروة السيادية، كون الناقلة المذكورة ستقوم بنقل شحنة لمحطة كهرباء محافظة عدن"، في تهديد واضح لبقية السفن.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

شدد المسؤول الصحي أنه "يجب دائمًا حماية الرعاية الصحية بموجب القانون الإنساني الدولي".

أشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يمسح البشر والحجر والشجر امام سمع العالم وبصره دون ان يحرك ساكنا لوقف محرقة غزة".

لم تتزحزح الولايات المتحدة عن موقفها المؤيد للحرب واستمرارها، مع رفض إدانة جرائم الحرب المرتَكبة ضد المدنيين

وصف أبو عبيدة عجز الحكام العرب عن "تحريك سيارات الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى جزء من أرضكم العربية الإسلامية الخالصة رغماً عن هذا العدو المهزوم المأزوم"، بأنه أمر "لا نستطيع فهمه ولا تفسيره".

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram