The Yemen Logo

الاتحاد الأوروبي يحمل الحوثيين مسؤولية فشل تمديد الهدنة ويدعوهم "لإظهار التزام حقيقي بالسلام"

الاتحاد الأوروبي يحمل الحوثيين مسؤولية فشل تمديد الهدنة ويدعوهم "لإظهار التزام حقيقي بالسلام"

غرفة الأخبار - 19:27 03/10/2022

حمل الاتحاد الأوروبي مليشيات الحوثي، ضمنياً، مسؤولية فشل تمديد الهدنة الأممية، داعياً إياهم إلى إظهار التزام حقيقي بالسلام في البلاد.

جاء ذلك في بيان نشره الاتحاد الأوروبي على موقعه الرسمي، اليوم الاثنين.

وقال البيان إن "الاتحاد الأوروبي يشعر بخيبة أمل عميقة بسبب عدم القدرة على التوصل إلى اتفاق بشأن تمديد الهدنة في اليمن على النحو الذي اقترحه المبعوث الأممي هانز غروندبرغ".

وأكد البيان أن "المواقف المتطرفة لم تسهل هذه المهمة"، في إشارة إلى الاشتراطات التي وضعتها مليشيات الحوثي.

وأضاف أن "الهدنة قدمت فوائد ملموسة للغاية لملايين اليمنيين، ويتيح اقتراح جروندبرج إمكانية تعزيز تأثيرها بشكل كبير، بما في ذلك دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية، ورحلات جوية إضافية من وإلى صنعاء، وشحنات النفط غير المقيدة عبر إعادة فتح طريق وميناء الحديدة خاصة حول تعز"، لافتاً إلى أن ذلك سيؤدي إلى تحسين حياة ملايين اليمنيين، الذين ما زالوا يعانون من عواقب الصراع المستمر.

 ودعا الاتحاد الأوروبي الحوثيين إلى إظهار التزام حقيقي بالسلام وتخفيف مطالبهم والانخراط بشكل بناء مع المبعوث الأممي"، مؤكداً أن "رفض اقتراح جروندبرج خطأ استراتيجي وليس ما يريده اليمنيون ولا يستحقونه".

وأعلن المبعوث الأممي فشل الأطراف اليمنية في التوصل إلى اتفاق حول تمديد الهدنة الأممية، المنتهية مساء أمس الأحد.

وحملت الحكومة اليمنية المليشيات مسؤولية إفشال تمديد الهدنة، بعد اشتراطها على دول التحالف تسليم مرتبات الموظفين، على الرغم من الاتفاق مسبقاً على دفعها من عوائد النفط، المستورد عبر ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

قالت وكالة أنباء سبأ الرسمية إن أعضاء في مجلس القيادة الرئاسي قدموا، اليوم السبت، مقترحات بمعاقبة قيادات مليشيات الحوثي. . .

سقط المنتخب التونسي، اليوم السبت، بشكل مخيب أمام أستراليا بهدف نظيف في الجولة الثانية من دور المجموعات في مونديال. . .

بات منتخب قطر المضيف أوّل المودعين في مونديال 2022 لكرة القدم، اليوم الجمعة، بعدما مُني بخسارة ثانية توالياً وهذه المرة أمام. . .

أقرت مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENAFATF)، اليوم الجمعة، اختيار اليمن نائبا لرئيس المجموعة. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram