The Yemen Logo

الإمارات تفشل في حشد مؤيدين للانفصال في حضرموت

الإمارات تفشل في حشد مؤيدين للانفصال في حضرموت

اليمن نت - خاص - 00:13 08/07/2023

اليمن نت/ سيئون/ خاص:

فشل المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، يوم الجمعة، في حشد مؤيدين لمشروع الانفصال في محافظة حضرموت، ما يؤكد التحليلات بأن المجلس التابع لأبوظبي خسر المحافظة.

وقالت مراسل "اليمن نت": إن التحشيد في سيئون وفي الشحر ضعيف للغاية، عدا بعض أنصاره من محافظات أخرى.

وأفادت مصادر أخرى، أن قبائل من قبيلة آل كثير بمحافظة حضرموت مدينة سيئون، اقتحمت ساحة قصر الكثيري وسط المدينة وقاموا بتمزيق لافتات مهرجان الجماهيري الذي دعا له المجلس الانتقالي، ومنعت رفع أعلام الانفصال.

وفي وقت سابق، حذر حزب التجمع اليمني للإصلاح بمحافظة حضرموت، من أن الدعوة لإقامة بعض الفعاليات في ظل الأوضاع التي تمر بها حضرموت خاصة واليمن عامة، قد تؤدي إلى جر المحافظة وأهلها إلى مربع العنف والفوضى.

ودعا الحزب في بيان له، السلطة المحلية واللجنة الأمنية بالمحافظة وكافة المكونات السياسية والمجتمعية، إلى القيام بواجبهم للحفاظ على قيم التعايش والسلم الاجتماعي التي سادت حضرموت، وعرف بها أهلها وتجنيب المحافظة أي منزلقات لا تحمد عواقبها.

وأكد أن هذه الظروف الاستثنائية تتطلب من الجميع تحكيم العقل والمنطق والابتعاد عن كل ما يؤجج الصراع و خلخلة النسيج المجتمعي لأبناء المحافظة.

ويأتي حشد المجلس الانتقالي بعد أسابيع من إعلان مجلس حضرموت الوطني الذي يعتبر الحامل الرئيس الذي يمثل المحافظة.

وكانت الكيانات الحضرمية أصدرت بيانات ترفض هذه الدعوات، حيث أصدرت مرجعية قبائل حضرموت بياناً تدعو فيه المكون الذي “دعا للتجمهر -دون أن تسميه- بتاريخ 7 يوليو إلى الكف عن هذه الدعوات التي تهدف إلى تفكيك النسيج الاجتماعي بحضرموت”.

وأضافت المرجعية أن هذه الدعوة تأتي “بعد أن قالت حضرموت كلمتها ووحدت مكوناتها من خلال إشهار كيان موحد لمختلف الطيف الحضرمي تحت مسمى “مجلس حضرموت الوطني” ليعني بتطلعات أبناء حضرموت وليكون حاملا سياسيا لمختلف قضاياهم”.

وأشارت إلى أن مجلس حضرموت الوطني “سوف يسهم اسهاما فاعلا في تحقيق رغبة كل الحضارم بأن تكون حضرموت سيدة قرارها، وبأن يتولى أبنائها إدارة كامل شؤونها الادارية والأمنية والعسكرية دون تبعية لأحد”.

كما اعتبرت الهبة الحضرمية مخيم العيون أن دعوة المجلس الانتقالي (دون تسميته) للتجمهر ردة فعل “هستيرية، ورفض مطلق وغير مبرر ردا على تأسيس مجلس حضرموت الوطني، الحامل السياسي للقضية والمظلومية الحضرمية”.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

شدد المسؤول الصحي أنه "يجب دائمًا حماية الرعاية الصحية بموجب القانون الإنساني الدولي".

أشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يمسح البشر والحجر والشجر امام سمع العالم وبصره دون ان يحرك ساكنا لوقف محرقة غزة".

لم تتزحزح الولايات المتحدة عن موقفها المؤيد للحرب واستمرارها، مع رفض إدانة جرائم الحرب المرتَكبة ضد المدنيين

وصف أبو عبيدة عجز الحكام العرب عن "تحريك سيارات الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى جزء من أرضكم العربية الإسلامية الخالصة رغماً عن هذا العدو المهزوم المأزوم"، بأنه أمر "لا نستطيع فهمه ولا تفسيره".

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram