الأمم المتحدة تطالب بنشر 75 مراقبا للهدنة في مدينة الحديدة

اليمن نت -وكالات
المجال: أخبار التاريخ: يناير 9, 2019

طلب أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة من مجلس الأمن الموافقة على نشر ما يصل إلى 75 مراقبا في مدينة وميناء الحديدة في اليمن لمدة ستة أشهر لمراقبة وقف إطلاق النار وإعادة نشر قوات طرفي الحرب.

ووفقا لوكالة “رويترز” فإن مجلس الأمن الدولي سيجتمع , اليوم الأربعاء, وذلك لبحث اقتراح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لإرسال بعثة مراقبين دوليين جديدة.

وأوضح المصدر أن البعثة “ستراقب احترام الطرفين لوقف إطلاق النار وإعادة الانتشار المتبادلة للقوى الموجودة في مدينة الحديدة وفي مرفأيها الصليف ورأس عيسى”، تطبيقا للاتفاقات التي تم التوصل إليها في كانون الأول/ديسمبر في السويد.

وتنشر الأمم المتحدة في الوقت الحاضر فريقا صغيرا من 16 مراقبا دوليا في اليمن بقيادة الجنرال الهولندي باتريك كاميرت، بموجب قرار صدر الشهر الماضي بعد التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار.

ومن المفترض أن تتخذ الأمم المتحدة قرارا بشأن بعثة المراقبين الجديدة بحلول 20 كانون الثاني/يناير، وهو تاريخ انتهاء مهمة لجنة المراقبة.

من جهته سيقوم الموفد الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث, اليوم الأربعاء, خلال الاجتماع بعرض تقرير حول الوضع في هذا البلد ونتيجة المحادثات التي أجراها مؤخرا.

وزار غريفيث في نهاية الأسبوع صنعاء، العاصمة اليمنية الخاضعة لسيطرة المتمرّدين الحوثيين، ثم التقى الإثنين في السعودية قادة الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وذلك في إطار جهوده الرامية لتسريع تطبيق اتفاقات السويد، خصوصاً تلك المتعلّقة بمدينة الحديدة الساحلية.