الأمم المتحدة تدين الهجمات على “أرامكو” السعودية وتدعو للتوقف عن التصعيد

اليمن نت - متابعة خاصة:
المجال: أخبار التاريخ: سبتمبر 15, 2019

أدانت الأمم المتحدة، اليوم الأحد، الهجمات التي تعرضت لها منشأتان نفطيتان في السعودية، ودعت للتوقف عن التصعيد.

جاء ذلك في بيان صادر عن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، على لسان ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام.

وأكد البيان أن الأمين العام يدين هجمات يوم السبت، على منشأتي النفط بقيق وخريص التابعتين لأرامكو في المنطقة الشرقية بالسعودية، والتي أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنها؛ ودعا كل الأطراف إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس ومنع حدوث أي تصعيد، في ظل تصاعد التوتر وإلى الالتزام الدائم بالقانون الدولي الإنساني.

وكانت جماعة الحوثي المسلحة أعلنت عن مسؤوليتها عن هجوم، يوم السبت، الذي عطل أكثر من نصف إنتاج السعودية من النفط أي أكثر من خمسة بالمئة من الإمدادات العالمية، لكن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اتهم إيران بالهجوم على إمدادات الطاقة العالمية، ونفى وجود أدلة أن الهجوم نفذ من اليمن.

لكن الجمهورية الإيرانية، نفت مسؤوليتها عن الهجمات، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “عباس موسوي”، إن الاتهامات الأمريكية ”فارغة“، وفق ما نقل التلفزيون الإيراني.

فيما هدد قائد القوة الجوفضائية بالحرس الثوري الإيراني “أمير علي حاجي زاده”، وقال على الجميع أن يعلم أن كل القواعد الأمريكية وحاملات طائراتهم على بعد يصل إلى ألفي كيلومتر من إيران تقع في مرمى صواريخنا، مؤكدا استعداد طهران لحرب شاملة. وفق وكالة تسنيم الإيرانية.