الأمم المتحدة تجلي 660 مهاجرا من اليمن خلال العام الجاري

اليمن نت - متابعة خاصة
المجال: أخبار التاريخ: مارس 16, 2018

أعلنت الأمم المتحدة إجلاء 660 مهاجرا أجنبيا من اليمن وإعادتهم إلى بلدانهم منذ بدء العام الجاري، فيما تواصل تقديم المساعدة لنحو 186  مهاجرا افريقياً.

وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق في نيويورك، إن منظمة الهجرة الدولية تسعى لإجلاء نحو190 مهاجراً من الجنسيات الاثيوبية والكرواتية والصومالية.

وأوضح فرحان، أن المنظمة سجلت دخول نحو 10 آلاف مهاجر إلى اليمن كل شهر، كانوا يريديون الوصول الوصول إلى دول الخليج.

وقال المسؤول الأممي إن “المنظمة الدولية للهجرة تواصل مساعدة المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل في اليمن على العودة إلى ديارهم، وخلال هذا الأسبوع تم تقديم العون لـ41 مهاجراً إثيوبيا في ميناء الحديدة ومهاجر كرواتي واحد، و144 لاجئًا صوماليًا عبر ميناء عدن .

وتابع : “حتى الآن في عام 2018، ساعدت المنظمة الدولية للهجرة ما يقرب من 660 مهاجراً عائدين من اليمن (أجانب لكن لم يحدد جنسياتهم)، مقارنة بحوالي ألفين و680 العام الماضي.. وفي كل شهر، يدخل اليمن حوالي 10 آلاف مهاجر وعادة ما يكون أملهم في الوصول إلى دول الخليج، لكنهم غالباً ما يصبحون أهدافًا للنزاع ، ونادراً ما يصلون إلى وجهاتهم”.

وأوضح أن “النزاع الدائر في اليمن منذ مارس 2015 أثر بشكل كبير بشكل كبير على كل من اليمنيين والمهاجرين حيث أدي إغلاق معظم الموانئ اليمنية إلي منع المهاجرين من العودة إلى ديارهم بمفردهم، ولذا توفر المنظمة الدولية للهجرة، من خلال برنامجها الإنساني التطوعي خدمات النقل والعودة من اليمن إلى بلدان المهاجرين الأصلية”.