الأمم المتحدة تتهم التحالف العربي بوضع العراقيل أمام وصول المساعدات لليمن

اليمن نت - متابعة خاصة
المجال: أخبار التاريخ: نوفمبر 28, 2017

اتهمت هيئة الأمم المتحدة، قوات التحالف العربي بقيادة السعودية بوضع عراقيل أمام وصول المساعدات الإنسانية إلى اليمن.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجريك،هناك عراقيل مرتبطة بقوات التحالف أمام وصول المساعدات، رغم إعلان التحالف فتح مينائي الحديدة والصليف، ومطار صنعاء.

وأضاف “دوجريك”خلال حديثه للصحفيين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، نريد ضمان الوصول الإنساني غير المقيد سواء عبر الموانئ البحرية والجوية والبرية، فالحاجات الإنسانية هائلة ومعاناة اليمنيين لم تنته بعد،بحسب وكالة الأناضول.

وشدد على وصول البضائع الإنسانية والتجارية لدخول مينائي الحديدة والصليف بلا عوائق، محذرا من انخفاض مخزونات الوقود بسرعة في اليمن والوضع الإنساني المتردي الذي دفع ما لا يقل عن 7 ملايين شخص إلى المجاعة.

وأكد المتحدث الأممي أن هناك حاجة ماسة لتوفير الوقود لتشغيل المولدات الكهربائية للمستشفيات و مضخات آبار المياه ووحدات الصرف الصحي، وتسهيل نقل مياه الشرب والمواد الغذائية الأساسية إلى المحتاجين، وأشار هناك نحو 21 مليون يمني يحتاجون إلى مساعدات.

ولفت “دوجريك” نحن سعداء بالطبع إزاء تسليم البضائع والمساعدات في صنعاء و الصليف والحديدة، وأبلغنا مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أن التحالف الذي تقوده السعودية قد خفف من القيود المفروضة على الوصول الإنساني في مطار صنعاء وميناء الحديدة والصليف.

ومنذ إعلان التحالف العربي، اغلاق المنافذ اليمنية، تزايدت حدة الضغوط الدولية، ما دفع التحالف إلى التراجع عن قراره وفتح المنافذ في عموم البلاد، وتلك الخاضعة لسيطرة الحوثيين.