الأمم المتحدة: الإفراج عن الأسرى والمعتقلين بين الأطراف اليمنية سيتم على مراحل

اليمن نت -خاص
المجال: أخبار التاريخ: فبراير 8, 2019

قالت منظمة الأمم المتحدة، الجمعة، إن الاجتماع الذي جرى بين الأطراف اليمنية خلال الثلاثة الأيام الماضية أحرز تقدما هاما نحو إطلاق سراح الأسرى والمعتقلين.

جاء ذلك في بيان نشرته البعثة الأممية في اليمن على موقعها الإلكتروني.

وذكر البيان أن اللجنة الاشرافية المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق الأسرى، التي تضم ممثلين عن الحكومة اليمينة وجماعة الحوثي تنعقد برئاسة مشتركة لكل من مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر، اجتماعها الثاني في العاصمة الاردنية عمان من 5 إلى 8 فبراير/شباط 2019.

وبحسب البيان عبر الطرفان عن التزامهما بالإفراج عن جميع الأسرى والمعتقلين والمفقودين والمحتجزين تعسفياً والمحتجزين قسرياً والموضوعين تحت الإقامة الجبرية، وذلك من خلال التنفيذ على مراحل.

وجدد الطرفان استعدادهما بذل كافة الجهود لتحقيق هذا الهدف المشترك، في ظل ضرورة الإسراع بلم شمل المعتقلين مع عائلاتهم.

وأكد أن اللجنة أحرزت اللجنة تقدما هاماً في المضي نحو تنفيذ عملية إطلاق السراح، حيث قدمت معلومات إضافية بشأن حالات أفراد مدرجين ضمن قوائم الأسرى.

وأشار إلى أن اللجنة قررت إبقاء اجتماعها هذا في حالة انعقاد مفتوح، لإتاحة الفرصة للطرفين لمواصلة العمل معا لتحسين مستوى ونوعية المعلومات المقدمة بشأن القوائم، لوضع اللمسات النهائية على القوائم في المستقبل القريب.

كما عقدت اللجنة الفرعية المعنية بالجاثمين عدداً من الاجتماعات، وأقرت خطة عمل مشتركة تستند إلى مبادئ محددة وجدول زمني لإتمام تنفيذ تبادل الجثامين.