الأغذية العالمي” يدعو للسماح بالوصول إلى مخازن غذاء بالحديدة اليمنية

اليمن نت -متابعات
المجال: أخبار التاريخ: نوفمبر 13, 2018

دعا برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، التحالف العربي، بقيادة السعودية، إلى السماح بالوصول إلى مخازن رئيسية للأغذية سيطر عليها التحالف في ميناء الحديدة، غربي اليمن.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم البرنامج هيرفيه فيرهوسيل، في مكتب الأمم المتحدة بجنيف السويسرية، الثلاثاء وفقا لوكالة الأناضول.

وأشار فيرهوسيل إلى أنه على الرغم من استهداف الصوامع في الأيام الأخيرة بأكثر من 50 قذيفة، إلا أنها لم تتعرض للكثير من الأضرار، دون توضيح الجهات التي قصفتها.وبيّن أن الصوامع تخزن 51 طنا من القمح تلبي حاجة 3.7 مليون شخص يعيشون في مركز اليمن وشماله.

وقال: “خلال الأيام الأخيرة سيطر التحالف على المرافق. لكي يتمكن برنامج الأغذية من مباشرة أنشطته بأمان ينبغي الوصول إلى المرافق في أقرب وقت”.

ولم يصدر عن التحالف العربي تعليق فوري حول الموضوع.وفي 2 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، أطلقت القوات اليمنية عملية عسكرية جديدة، في استئناف حملة ميدانية واسعة، انطلقت منتصف 2018، للسيطرة على مدينة الحُديدة الساحلية ومينائها الاستراتيجي الواقعين تحت سيطرة الحوثيين.

وقالت القوات الحكومية اليمنية، إنها سيطرت على البوابة الشرقية للمدينة، وواصلت التقدم بعدة أحياء هناك. ومنذ نحو 4 أعوام يشهد اليمن حربا بين القوات الحكومية، مدعومة بالتحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، وبين المسلحين الحوثيين، المتهمين بتلقي دعم إيراني، من جهة أخرى، والذين يسيطرون على عدة محافظات، بينها صنعاء منذ 2014. –