The Yemen Logo

الأطراف المتحاربة توافق على إنشاء ممرات إنسانية في "الحديدة"

الأطراف المتحاربة توافق على إنشاء ممرات إنسانية في "الحديدة"

اليمن نت - 18:44 19/12/2019

اليمن نت-خاص

اتفقت الأطراف المتحاربة في اليمن يوم الخميس على إنشاء ممرات إنسانية في مدينة الحديدة الساحلية الرئيسية، والتي لا تزال نقطة الدخول الرئيسية للغذاء والمساعدات في بلد يشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

ويأتي الاتفاق بعد يومين من محادثات بوساطة الأمم المتحدة بين المتمردين الحوثيين والتحالف الذي تقوده السعودية.

وقالت لجنة المراقبة الأممية في بيان لها إن كلا الطرفين يعملان على إعادة نشر القوات لتحسين وصول المساعدات الإنسانية وتمكين حركة المدنيين وفقا لوكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية

ويعالج الميناء 70٪ من واردات اليمن الغذائية والمساعدات.

ووقع الجانبان على اتفاقية بوساطة الأمم المتحدة في ديسمبر من العام 2018 في السويد والتي تضمنت وقف إطلاق النار للحديدة وتبادل أكثر من 15000 سجين، لكن الصفقة لم تنفذ بالكامل.

وركزت محادثات هذا الأسبوع على الطريقة التي سيعمل بها الجانبان على إعادة نشر القوات من المناطق الاستراتيجية في الحديدة، التي شهدت بعضها أسوأ المعارك في الحرب.

كما تناولت المحادثات الجهة التي ستتولى الإشراف على إدارة ميناء الشحن الأكثر أهمية في البلاد. يأتون وسط دفعة متجددة للسلام.

وبدأ الصراع في اليمن في عام 2014 عندما اجتاح المتمردون الشيعة المدعومون من إيران والمعروفين باسم الحوثيين العاصمة، صنعاء، ومعظم الشمال وانقلبوا على الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.

تدخل التحالف الذي تقوده السعودية في عام 2015 وشن حربًا ضد الحوثيين في محاولة لاستعادة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى السلطة.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

اتهمت تقارير محلية ميليشيا الحوثية بتشديد الرقابة على الاتصالات والتجسس على اليمنيين وتحويل قطاع الاتصالات إلى أداة عسكرية واستخبارية إلى جانب الأموال الضخمة التي يدرها هذا القطاع.

ترغب الإدارة الأميركية، بحسب المطلعين على الملف اليمن، في رؤية فتح محطات أخرى لخطوط الطيران اليمنية

السلام في اليمن ومستقبله، هو قرار استراتيجي، يتخذه في الأساس اليمنيون أنفسهم،

يعود الحديث عن تنظيم القاعدة مجددا إلى المحافظات الجنوبية، وتحديداً أبين وشبوة، بعد شهرين من التحول السياسي في البلاد المتمثل. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram