“الأزمات الدولية”.. معركة الحديدة تدخل الحرب اليمنية “مرحلة أكثر تدميراً”

اليمن نت- متابعة خاصة:
المجال: أخبار التاريخ: June 12, 2018

قالت مجموعة الأزمات الدولية إن الحرب في اليمن تدخل “مرحلة جديدة اكثر تدميرا” في حال بدأت معركة محتملة في ميناء الحديدة (غربي البلاد) الذي يسيطر عليه الحوثيون، مع تقدم القوات الموالية للحكومة المدعومة من السعودية والإمارات نحو الميناء.

وقالت المجموعة في تقرير لها يوم الثلاثاء، إن المعركة من أجل الحديدة “من المرجح أن تطول وتترك ملايين اليمنيين دون طعام أو وقود أو إمدادات حيوية أخرى” مشيرة إلى أن “القتال سيثني (الأطراف المتحاربة) عن العودة إلى طاولة المفاوضات بدلا من تمكينها. وسيغرق اليمن أكثر فيما هو بالفعل أسوأ أزمة إنسانية في العالم”.

ودعا التقرير إدارة ترامب إلى “عدم منح الضوء الأخضر لهجوم على الحديدة” مشيرا إلى أن عليها “الضغط على الإمارات لوقف حركة العناصر الخاضعة لسيطرتها”.

وكانت الخارجية الأمريكية أبلغت دولة الإمارات الاثنين ضرورة استمرار تدفق المساعدات عبر ميناء الحديدة في اليمن؛ لكنها لم تحذر من العملية.

وأكد التقرير على ضرورة أن تقوم واشنطن بإقناع التحالف العسكري وشركائه اليمنيين في المشاركة في المفاوضات برعاية الأمم المتحدة.

وبحسب الأمم المتحدة، فان المبعوث الخاص لليمن مارتن غريفيث أجري حتى الاثنين “مفاوضات مكثفة” مع الحوثيين والسعودية والإمارات من أجل “تجنب مواجهة عسكرية في الحديدة”.

ويقول التحالف العسكري العربي إن الحوثيين يستخدمون الميناء الواقع على البحر الاحمر لتهريب الأسلحة. وقال التحالف الأسبوع الماضي إن القوات اليمنية تقدّمت إلى حدود عشرة كيلومترات من الحديدة.