اتفاق يمني هندي على تفعيل الجوانب الاقتصادية والعلمية بين البلدين

اليمن نت-متابعة خاصة
المجال: أخبار التاريخ: يوليو 11, 2017

ناقشت وزارة الخارجية اليمنية اليوم الثلاثاء، مع نظيرتها الهندية، استئناف عمل الشركة الهندية “بي أتش ال” المعنية بإنشاء محطة مارب الغازية 2 في القريب العاجل.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية “عبدالملك المخلافي” اليوم في العاصمة الهندية دلهي وزيرة خارجية جمهورية الهند سوشما سوراج .

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية “سبأ” إنه جرى خلال اللقاء، مناقشة كيفية استئناف عمل الشركة الهندية “بي أتش ال” المعنية بإنشاء محطة مارب الغازية 2 في اقرب وقت ممكن.

وبحسب الوكالة اتفق الجانبان على زيادة عدد المنح الدراسية المقدمة في إطار برنامج المجلس الثقافي للعلاقات الثقافية ICCR من 35 الى 55 منحة دراسية بمناسبة الزيارة وتفعيل برنامج التبادل الثقافي بما في ذلك المنح الدراسية البالغة 47 منحة وكذا تفعيل المنح التدريبية القصيرة في إطار برنامج آيتك .

كما تم مناقشة أوضاع الرعايا اليمنيين في الهند والمشكلات التي تواجههم وكذا مسائل تسهيل تأشيرات الدخول لليمنيين الى الهند جرحي ومرضى وطلاب ورجال أعمال.

وأشارت إلى أن الطرفان اتفقا على تصحيح أوضاع الذين انتهت مدة تأشيراتهم وخاصة جرحى الجيش والمقاومة اليمنية إضافة الى تسهيل منح تأشيرات اليمنيين وخاصة الطلاب والجرحى والمرضى وتم الاتفاق على عدد من الآليات التنفيذية في إطار الظروف الحالية في اليمن .

كما تم الاتفاق على تفعيل اللجنة الهندية اليمنية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي وتم الاتفاق على ان تقوم الحكومة الهندية بإرسال مساعدات علاجية عاجلة لمكافحة وباء الكوليرا بحسب القائمة التي تقدم من الجانب اليمني .